اذا صلى احدكم فليجعل تلقاء وجهه شيئا فان لم يجد فلينصب عصا فان لم يكن معه عصا فليخط خ...


تفسير

رقم الحديث : 433

وَسَمِعْتُ أَبِي يَذْكُرُ : حَدِيثَ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَنَسٍ : أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَشَارَ فِي الصَّلاةِ بِأُصْبُعِهِ " . قَالَ أَبِي : اخْتَصَرَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ هَذِهِ الْكَلِمَةَ مِنْ حَدِيثِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَنَّهُ ضَعُفَ فَقَدَّمَ أَبَا بَكْر يُصَلِّي بِالنَّاسِ فَجَاءَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . . . . فَذَكَرَ الْحَدِيثَ . قَالَ أَبِي : أَخْطَأَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ فِي اخْتِصَارِهِ هَذِهِ الْكَلِمَةِ ، لأَنَّ عَبْدَ الرَّزَّاقِ اخْتَصَرَ هَذِهِ الْكَلِمَةَ وَأَدْخَلَهُ فِي بَابِ : مَنْ كَانَ يُشِيرُ بِأُصْبُعِهِ فِي التَّشَهُّدِ ، وَأَوْهَمَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّمَا أَشَارَ بِيَدِهِ فِي التَّشَهُّدِ ، وَلَيْسَ كَذَاكَ هُوَ . قُلْتُ لأَبِي : فَإِشَارَةُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى أَبِي بَكْرٍ كَانَ فِي الصَّلاةِ ، أَوْ قَبْلَ دُخُولِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الصَّلاةِ ؟ فَقَالَ : أَمَّا فِي حَدِيثِ شُعَيْبٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ لا يَدُلُّ عَلَى شَيْءٍ مِنْ هَذَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَعْمَرٍ

ثقة ثبت فاضل

عَبْدِ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

أَبِي

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.