من جاءه من اخيه معروف من غير اشراف ولا مسالة فليقبله ولا يرده فانما هو رزق ساقه الله...


تفسير

رقم الحديث : 614

وَسألت أبي عَنْ حَدِيثٍ رَوَاهُ ابْنُ وَهْبٍ ، عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ ، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جُبَيْرٍ أَنَّهُ كَانَ فِي مَجْلِسٍ فِيهِ الْمُسْتَوْرِدُ ، وَعُمَرُ بْنُ غَيْلانَ بْنِ سَلَمَةَ ، فَسَمِعَ الْمُسْتَوْرِدَ يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " مَنْ وَلِيَ لَنَا عَمَلا فَلَمْ يَكُنْ لَهُ زَوْجَةٌ فَلْيَتَزَوَّجْ ، أَوْ خَادِمٌ فَلْيَتَّخِذْ خَادِمًا ، أَوْ مَسْكَنٌ فَلْيَتَّخِذْ مَسْكَنًا ، أَوْ دَابَّةٌ فَلْيَتَّخِذْ دَابَّةً ، فَمَنْ أَصَابَ شَيْئًا سِوَى ذَلِكَ ، فَهُوَ غَالٌّ أَوْ سَارِقٌ " . وَقَالَ ابْنُ لَهِيعَةَ : أَخْبَرَنِي ابْنُ هُبَيْرَةَ السَّبَائِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جُبَيْرٍ ، بِمِثْلِهِ ، غَيْرَ أَنَّهُ قَالَ : غَالٌّ أَوْ سَارِقٌ . وَقَالَ ابْنُ وَهْبٍ : يُوَسَّعُ عَلَيْهِ فِي رِزْقِهِ حَتَّى يَتَّخِذَ امْرَأَةً وَخَادِمًا وَمَسْكَنًا وَدَابَّةً ، وَلا يَأْخُذُ مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ . قَالَ أَبِي : هَذَا خَطَأٌ ، إِنَّمَا هُوَ عَلَى مَا رَوَاهُ اللَّيْثُ ، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ رَجُلٍ ، عَنِ الْمُسْتَوْرِدِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . فقُلْتُ لأَبِي : لِلْمُسْتَوْرِدِ صُحْبَةٌ ؟ قَالَ : نَعَمْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْمُسْتَوْرِدَ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة

الْحَارِثِ بْنِ يَزِيدَ

ثقة

ابْنِ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

أبي

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.