ان الله عز وجل لم يكتب على الليل صياما فمن صام فقد تعنى ولا اجر له


تفسير

رقم الحديث : 592

وَسُئِلَ أَبُو زُرْعَةَ عَنْ حديث رَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُونُسَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ طَلْحَةَ ، عَنِ الْحَكَمِ أَبِي عَمْرٍو ، عَنْ ضِرَارِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الشَّامِيِّ ، عَنْ تَمِيمٍ الدَّارِيِّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " الْجُمُعَةُ وَاجِبَةٌ إِلا عَلَى صَبِيٍّ ، أَوِ امْرَأَةٍ ، أَوْ مَرِيضٍ ، أَوْ عَبْدٍ ، أَوْ مُسَافِرٍ " . فَقَالَ أَبُو زُرْعَةَ : هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
تَمِيمٍ الدَّارِيِّ

صحابي

أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الشَّامِيِّ

صدوق كثير الإرسال والأوهام

ضِرَارِ بْنِ عَمْرٍو

ضعيف الحديث

الْحَكَمِ

مجهول

مُحَمَّدِ بْنِ طَلْحَةَ

صدوق له أوهام

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُونُسَ

ثقة حافظ

أَبُو زُرْعَةَ

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.