ما من غادر الا وله لواء غدر يوم القيامة قال ابي من رفع هذا الحديث فقد غلط رواه اسرائي...


تفسير

رقم الحديث : 940

وَسألت أبي عَنْ حديث رَوَاهُ أَبُو إِسْحَاقَ الْفَزَارِيُّ ، عَنْ رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ الشَّامِ ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ ، عَنْ أَبِي خِدَاشٍ ، قَالَ : كُنَّا فِي غَزَاةٍ ، فَنَزَلَ النَّاسُ مَنْزِلا ، فَقَطَعَ النَّاسُ الطَّرِيقَ ، وَمَدُّوا الْحِبَالَ عَلَى الْكَلإِ ، فَلَمَّا رَأَى مَا صَنَعُوا ، قَالَ : سُبْحَانَ اللَّهِ ! لَقَدْ غَزَوْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَزَوَاتٍ ، فَسَمِعْتُهُ ، يَقُولُ : " النَّاسُ شُرَكَاءُ فِي ثَلاثٍ : فِي الْمَاءِ ، وَالْكَلإِ ، وَالنَّارِ " . قَالَ أَبِي : هَذَا الرَّجُلُ مِنْ أَهْلِ الشَّامِ هُوَ عِنْدِي بَقِيَّةُ ، وَأَبُو عُثْمَانَ هُوَ عِنْدِي حَرِيزُ بْنُ عُثْمَانَ ، وَأَبُو خِدَاشٍ لَمْ يُدْرِكِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، إِنَّمَا حَكَى عَنْ رَجُلٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . كَذَلِكَ حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ ، وَعَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ ، عَنْ حَرِيزٍ كَمَا وَصَفْتُ ، وَإِنَّمَا لَمْ يُسَمِّهِ أَبُو إِسْحَاقَ ، لأَنَّهُ كَانَ حَيًّا فِي ذَلِكَ الْوَقْتِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
رَجُلٍ

حَرِيزٍ

ثقة رمي بالنصب

أَبُو إِسْحَاقَ الْفَزَارِيُّ

إمام ثقة حافظ

وَعَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ

ثقة ثبت رمي بالتشيع

أَبُو الْيَمَانِ

ثقة ثبت

أبي

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.