استعمل اسامة بن زيد على جيش فيهم ابو بكر وعمر فتكلم الناس في ذلك


تفسير

رقم الحديث : 941

وَسألت أبي عَنْ حَدِيثٍ رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ الْمُبَارَكِ الصُّورِيُّ ، عَنِ الْهَيْثَمِ بْنِ حُمَيْدٍ ، عَنْ حَفْصِ بْنِ غَيْلانَ ، عَنْ مَكْحُولٍ ، قَالَ : دَخَلْتُ أَنَا ، وَابْنُ أَبِي زَكَرِيَّا ، وسليمان بن حبيب ، على أبي أمامة ، بحمص ، فسلمنا عليه ، فقال : إن رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ بَلَّغَ مَا أَمَرَ بِهِ ، فَبَلِّغُوا عَنِّي مَا تَسْمَعُونَ ، سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " مَنْ خَرَجَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، فَهُوَ ضَامِنٌ عَلَى اللَّهِ تَعَالَى ، إِنْ تَوَفَّاهُ اللَّهُ أَدْخَلَهُ الْجَنَّةَ ، وَإِنْ رَدَّهُ فَبِمَا نَالَ مِنْ أَجْرٍ ، أَوْ غَنِيمَةٍ ، وَالْخَارِجُ مِنْ بَيْتِهِ إِلَى الْمَسْجِدِ ضَامِنٌ عَلَى اللَّهِ تَعَالَى ، إِنْ تَوَفَّاهُ أَدْخَلَهُ الْجَنَّةَ ، وَإِنْ رَدَّهُ فَبِمَا نَالَ مِنْ أَجْرٍ ، أَوْ غَنِيمَةٍ ، وَالدَّاخِلُ بَيْتَهُ بِسَلامٍ ضَامِنٌ عَلَى اللَّهِ " . قَالَ أَبِي : هَذَا حَدِيثٌ خَطَأٌ ، مَكْحُولٌ لَمْ يَرَ أَبَا أُمَامَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أبي أمامة

صحابي

مَكْحُولٍ

ثقة فقيه كثير الإرسال

حَفْصِ بْنِ غَيْلانَ

صدوق حسن الحديث

الْهَيْثَمِ بْنِ حُمَيْدٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُبَارَكِ الصُّورِيُّ

ثقة

أبي

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.