نهى عن شراء ما في بطون الانعام حتى تضع وعن ما في ضروعها الا بكيل وعن شراء العبد الابق...


تفسير

رقم الحديث : 1053

وَسألت أبي عَنْ حديث رَوَاهُ عُبَيْدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْعَطَّارُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلِ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : بَيْنَمَا نَحْنُ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جُلُوسٌ إِذَا أَتَاهُ آتٍ ، فَقَالَ : إِنَّ فَاطِمَةَ ابْنَهَ أَسَدٍ أُمَّ عَلِيٍّ ، وَعَقِيلٍ ، وَجَعْفَرٍ قَدْ مَاتَتْ . فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " قُومُوا بِنَا إِلَى أُمِّي " . فَقُمْنَا كَأَنَّمَا عَلَى رُءُوسِ مَنْ مَعَهُ الطَّيْرُ ، فَكَأَنَّمَا انْتَهَى إِلَى الْبَابِ نَزَعَ قَمِيصَهُ ، فَقَالَ : " إِذَا غَسَّلْتُمُوهَا ، فَأَشْعِرُوهَا تَحْتَ أَكْفَانِهَا " ، فَلَمَّا أَخْرَجُوهَا جَعَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّةً يَحْمِلُ ، وَمَرَّةً يَتَأَخَّرُ ، فَلَمَّا انْتَهَى إِلَى الْقَبْرِ نَزَلَ ، فَتَمَعَّكَ بِاللَّحْدِ ، وَقَالَ : " أَدْخِلُوهَا عَلَى بِسْمِ اللَّهِ ، أَوِ اسْمِ اللَّهِ " . فَلَمَّا أَدْخَلُوهَا ، قَالَ : " جَزَاكِ اللَّهُ مِنْ أُمٍّ ، وَرَبِيبَةٍ خَيْرًا ، فَنِعْمَ الأُمُّ ، وَنِعْمَ الرَّبِيبَةُ كُنْتِ لِي " . قَالَ : قُلْنَا : أَوَ قِيلَ لَهُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، لَقَدْ صَنَعْتَ شَيْئَيْنِ مَا رَأَيْنَاكَ صَنَعْتَهُمَا ! قَالَ : " مَا هُوَ ؟ " قُلْنَا : فِي نَزْعِ قَمِيصِكَ ، وَفِي تَمَعُّكِكَ فِي الْقَبْرِ . قَالَ : " أَمَّا قَمِيصِي أَلا تَمَسَّهَا النَّارُ أَبَدًا إِنْ شَاءَ اللَّهُ ، وَأَمَّا تَمَعُّكِي فِي الْقَبْرِ ، فَأَرَدْتُ أَنْ يُوَسِّعَ اللَّهُ عَلَيْهَا قَبْرَهَا " . قَالَ أَبِي : هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ جِدًّا .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

أَبِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ

مقبول

الْقَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلِ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

متروك الحديث

عُبَيْدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْعَطَّارُ

متروك الحديث

أبي

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.