عباد الله لا تمنعوا فضل ماء ولا نار ولا كلا فان الله عز وجل جعلهم متاعا للمقوين وقوة...


تفسير

رقم الحديث : 1114

وَسألت أبي عَنْ حديث رَوَاهُ بَقِيَّةُ ، عَنْ زُرْعَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الزُّبَيْدِيِّ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ أَبِي الْفَضْلِ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا يَجْمُلُ بِالْعَرَبِ مِنَ التِّجَارَةِ ؟ قَالَ : " بَيْعُ الإِبِلِ ، وَالْبَقَرِ ، وَالْغَنَمِ " . قِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَمَا يَجْمُلُ بِالْمَوَالِي ؟ قَالَ : " بَيْعُ الْبَزِّ ، وَإِقَامَةُ الْحَوَانِيتِ " . قَالَ أَبِي : هَذَا حَدِيثٌ بَاطِلٌ ، وَزُرْعَةُ ، وَعِمْرَانُ جَمِيعًا ضَعِيفَيْنِ . وَسألت أبي ، فَقُلْتُ لَهُ : فَإِنَّ إِسْمَاعِيلَ بْنَ عَيَّاشٍ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ أَبِي الْفَضْلِ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قِيلَ لَهُ : مَا يُحْسَنُ بِالْعَرَبِ مِنَ التِّجَارَةِ ؟ قَالَ : " الإِبِلُ " ، قِيلَ : فَمَا يَحْسُنُ بِالْمَوَالِي مِنَ التِّجَارَةِ ؟ قَالَ : " الْبَزُّ ، وَالْخَزُّ " . قَالَ أَبِي : وَهَذَا حَدِيثٌ بَاطِلٌ مَوْضُوعٌ ، وَكَأَنَّ ذَلِكَ مِنْ عِمْرَانَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

عِمْرَانَ بْنِ أَبِي الْفَضْلِ

منكر الحديث

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

زُرْعَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الزُّبَيْدِيِّ

متروك الحديث

بَقِيَّةُ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

عِمْرَانَ بْنِ أَبِي الْفَضْلِ

منكر الحديث

إِسْمَاعِيلَ بْنَ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

أبي

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.