من احتكر طعاما اربعين يوما فقد برئ من الله والله منه بريء وايما اهل عرصة ظل في ناديهم...


تفسير

رقم الحديث : 1103

وَسألت وَسألت أبي عَنْ حديث رَوَاهُ ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ رَجُلٍ سَمَّاهُ ، عَنْ عُمَرَ ، قَالَ : " لا بَأْسَ عَلَى امْرِئٍ ابْتَاعَ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ خَلا لَمْ يَعْلَمْ أَنَّهُمْ تَعَمَّدُوا إِفْسَادَهُ حَتَّى يَكُونَ اللَّهُ هُوَ أَفْسَدَهُ " . قَالَ أَبِي : كَذَا رَوَاهُ ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ ، وَلا أَحْسَبُهُ إِلا وَهُوَ وَهْمٌ ، يُشْبِهُ كَلامَ الزُّهْرِيِّ ، حَتَّى رَأَيْتُ مِنْ رِوَايَةِ ابْنِ الْمُبَارَكِ ، عَنْ يُونُسَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ هَذَا الْكَلامُ بِلا إِسْنَادٍ ، فَتَيَقَّنْتُ أَنَّ حَدِيثَ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ خَطَأٌ ، وَالنَّاسُ يَرْوُونَ عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنِ الْقَاسِمِ ، وَآخَرَ ، عَنْ عُمَرَ كَلامًا فِي الطَّلَى ، لَيْسَ فِيهِ شَيْءٌ مِنْ هَذَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ

صحابي

الْقَاسِمِ

ثقة أفضل أهل زمانه

عُمَرَ

صحابي

رَجُلٍ

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ

ثقة أفضل أهل زمانه

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

يُونُسَ

ثقة

ابْنِ الْمُبَارَكِ

ثقة ثبت فقيه عالم جواد مجاهد جمعت فيه خصال الخير

ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ

مقبول

أبي

أحد الحفاظ

ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.