من احتكر طعاما اربعين يوما فقد برئ من الله والله منه بريء وايما اهل عرصة ظل في ناديهم...


تفسير

رقم الحديث : 1200

وَسألت أبي عَنْ حديث رَوَاهُ عِيسَى بْنُ يُونُسَ الرَّمْلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ضَمْرَةُ بْنُ رَبِيعَةَ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَيَّاشٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْوَلِيدِ الزُّبَيْدِيُّ ، عَنِ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ : أَنَّ أَبَا هِنْدٍ مَوْلَى بَنِي بَيَاضَةَ وَكَانَ حَجَّامًا يَحْجِمُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَنْظُرَ إِلَى مَنْ نَوَّرَ اللَّهُ الإِيمَانَ فِي قَلْبِهِ ، فَلْيَنْظُرْ إِلَى أَبِي هِنْدٍ " . وَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَنْكِحُوهُ ، وَانْكِحُوا إِلَيْهِ " . قَالَ أَبِي : هَذَا حَدِيثٌ بَاطِلٌ . فَذَكَرْتُ هَذَا الْحَدِيثَ لابْنِ جُنَيْدٍ حَافِظِ حَدِيثِ الزُّهْرِيِّ ، فَقَالَ : أَفْسَدَ هَذَا الْحَدِيثَ حَدِيثٌ رَوَاهُ إِبْرَاهِيمُ بْنُ حَمْزَةَ الرَّمْلِيُّ ، عَنْ ضَمْرَةَ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ ، عَنِ الزُّبَيْدِيِّ ، وَابْنِ سَمْعَانَ ، عَنِ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ . وَرَوَى هَذَا الْحَدِيثَ بَقِيَّةُ ، عَنِ الزُّبَيْدِيِّ ، عَنِ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . مُرْسَلا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الزُّبَيْدِيِّ

ثقة ثبت

بَقِيَّةُ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

عَائِشَةَ

صحابي

عَائِشَةَ

صحابي

عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

وَابْنِ سَمْعَانَ

متروك متهم بالكذب

مُحَمَّدُ بْنُ الْوَلِيدِ الزُّبَيْدِيُّ

ثقة ثبت

إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

الزُّبَيْدِيِّ

ثقة ثبت

إِسْمَاعِيلَ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

ضَمْرَةُ بْنُ رَبِيعَةَ

ثقة

ضَمْرَةَ

ثقة

عِيسَى بْنُ يُونُسَ الرَّمْلِيُّ

صدوق حسن الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ حَمْزَةَ الرَّمْلِيُّ

صدوق حسن الحديث

أبي

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.