قريش بعضها لبعض اكفاء الا حائك او حجام


تفسير

رقم الحديث : 1258

وَسَمِعْتُ أَبَا زُرْعَةَ ، وَذَكَرَ الْحَدِيثَ الَّذِي رَوَاهُ مُوسَى بْنُ مُطَيْرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ رَجُلٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّ رَجُلا طَلَّقَ امْرَأَتَهُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَلاثًا ، ثُمَّ تَزَوَّجَتْ زَوْجًا غَيْرَهُ لِيُحِلَّهَا ، فَدَخَلَ بِهَا الزَّوْجُ الثَّانِي ، وَطَلَّقَهَا ، وَانْقَضَتْ عِدَّتُهَا ، فَأَرَادَ الأَوَّلُ أَنْ يَتَزَوَّجَهَا . فَذَكَرُوا ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " أَلَيْسَ سَمَّى لَهَا صَدَاقًا ؟ " قَالُوا : بَلَى ، قَالَ : " أَلَيْسَ تَزَوَّجَهَا بِوَلِيٍّ ؟ " قَالُوا : بَلَى ، قَالَ : أَلَيْسَ تَزَوَّجَهَا بِشُهُودٍ ؟ " قَالُوا : بَلَى ، قَالَ : " أَلَيْسَ قَدْ دَخَلَ بِهَا حَتَّى ذَاقَ عُسَيْلَتَهَا ، وَذَاقَتْ عُسَيْلَتَهُ ؟ " قَالُوا : بَلَى ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " ذَهَبَ الْخِدَاعُ ، ذَهَبَ الْخِدَاعُ " . قَالَ أَبُو زُرْعَةَ : هَذَا وَاهٍ ، ضَعِيفٌ ، بَاطِلٌ ، غَيْرُ ثَابِتٍ ، وَلا صَحِيحٍ ، وَلا أَعْلَمُ بَيْنَ أَهْلِ الْعِلْمِ بِالْحَدِيثِ خِلافًا ، أَنَّهُ حَدِيثٌ وَاهٍ ضَعِيفٌ ، لا تَقُومُ بِمِثْلِهِ حُجَّةٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
رَجُلٍ

أَبِيهِ

متروك الحديث

مُوسَى بْنُ مُطَيْرٍ

متروك الحديث

أَبَا زُرْعَةَ

إمام حافظ ثقة مشهور

Whoops, looks like something went wrong.