لا قطع في ثمر ولا كثر


تفسير

رقم الحديث : 1344

وَسألت أبي ، وَأَبَا زُرْعَةَ عَنْ حديث رَوَاهُ هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا رَفْدَةُ بْنُ قُضَاعَةَ الْغَسَّانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ رَاشِدٍ الْقُرَشِيُّ ، قَالَ : أُتِيَ الْحَجَّاجُ بِرَجُلٍ قَدِ اغْتَصَبَ أُخْتَهُ نَفْسَهَا ، فَقَالَ : احْبِسُوهُ ، وَسَلُوا مَنْ هَاهُنَا مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَسَأَلُوا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ أَبِي مُطَرِّفٍ ، فَقَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " مَنْ تَخَطَّى الْحُرْمَتَيْنِ فَخُطُّوا وَسَطَهُ بِالسَّيْفِ " . وَكَتَبُوا إِلَى ابْنِ عَبَّاسٍ ، فَكَتَبَ إِلَيْهِمْ بِمِثْلِ قَوْلِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي مُطَرِّفٍ . قَالَ أَبِي : كَذَا رَوَاهُ هِشَامٌ ، وَرُوِيَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُطَرِّفِ بْنِ الشِّخِّيرِ هَذَا الْكَلامَ قَوْلَهُ ، فَلا أَدْرِي هَذَا هُوَ ، أَوْ غَيْرُهُ . وَقَالَ أَبُو زُرْعَةَ : هَذَا خَطَأٌ ، رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ قَتَادَةُ ، وَدَاوُدُ بْنُ أَبِي هِنْدٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُطَرِّفِ بْنِ الشِّخِّيرِ ، أَنَّ الْحَجَّاجَ أُتِيَ بِرَجُلٍ . . . الْحَدِيثَ ، وَهَذَا الصَّحِيحُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
صَالِحُ بْنُ رَاشِدٍ الْقُرَشِيُّ

متروك الحديث

رَفْدَةُ بْنُ قُضَاعَةَ الْغَسَّانِيُّ

ضعيف الحديث

هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن

وَأَبَا زُرْعَةَ

إمام حافظ ثقة مشهور

أبي

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.