من عاذ بالله فقد عاذ معاذا


تفسير

رقم الحديث : 1352

وَسألت أبي عَنْ حديث رَوَاهُ أَيُّوبُ بْنُ سُوَيْدٍ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ ، عَنْ مُطَرِّفِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الشِّخِّيرِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لا يَحِلُّ دَمُ الْمُؤْمِنِ إِلا فِي ثَلاثٍ : الدَّمُ بِالدَّمِ ، وَالثَّيِّبُ الزَّانِي ، وَالْمُرْتَدُّ عَنِ الإِيمَانِ " . قَالَ أَبِي : هَذَا حَدِيثٌ بَاطِلٌ مُفْتَعَلٌ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ هَذَا هُوَ ابْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ ، لَعَلَّهُ لَمْ يَرَ مُطَرِّفًا بِعَيْنِهِ . وَذَكَرْتُ هَذَا الْحَدِيثَ لابْنِ جُنَيْدٍ ، فَقَالَ : هَذَا مِنْ أَيُّوبَ بْنِ سُوَيْدٍ ، وَأَمَّا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، فَثِقَةٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ

صحابي

أَبِيهِ

صحابي

مُطَرِّفِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الشِّخِّيرِ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ

ثقة

الأَوْزَاعِيِّ

ثقة مأمون

أَيُّوبُ بْنُ سُوَيْدٍ

ضعيف الحديث

أبي

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.