من عاذ بالله فقد عاذ معاذا


تفسير

رقم الحديث : 1375

وَسألت أبي ، وَأَبَا زُرْعَةَ عَنْ حديث رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى بْنِ الطَّبَّاعِ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، وَعِكْرِمَةَ , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لا يَمْنَعُ أَحَدُكُمْ جَارَهُ أَنْ يَضَعَ خَشَبَةً . . . " الْحَدِيثَ . قَالَ أَبُو زُرْعَةَ : رَوَاهُ سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ، وَغَيْرُ وَاحِدٍ مِنَ الثِّقَاتِ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ لَمْ يَذْكُرُوا : ابْنُ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَهُوَ الصَّحِيحُ . وأحسب الوهم من ابن الطباع . قال أبي : رَوَاهُ وُهَيْبٌ ، وَابْنُ عُلَيَّةَ ، وابن عيينة ، فقالوا عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلا يَذْكُرُونَ ابْنَ سِيرِينَ . قَالَ أَبِي : إِنَّ كَانَ حَدِيثُ ابْنِ الطَّبَّاعِ مَحْفُوظًا ، فَهُوَ غَرِيبٌ ، وَأَحْسَبُ غَيْرَ ابْنِ الطَّبَّاعِ قَدْ رَوَاهُ عَنْ حَمَّادٍ ، وَلَمْ يَذْكُرِ ابْنَ سِيرِينَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

وَعِكْرِمَةَ

ثقة

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

أَيُّوبَ

ثقة ثبتت حجة

عِكْرِمَةَ

ثقة

أَيُّوبَ

ثقة ثبتت حجة

حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام كبير مشهور

وابن عيينة

ثقة حافظ حجة

مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى بْنِ الطَّبَّاعِ

ثقة

وَابْنُ عُلَيَّةَ

ثقة حجة حافظ

وَأَبَا زُرْعَةَ

إمام حافظ ثقة مشهور

أبي

أحد الحفاظ

وُهَيْبٌ

ثقة ثبت