ان ينتعل احدنا وهو قائم وان يستنجي بعظم او ما يخرج من بطن


تفسير

رقم الحديث : 1456

وَسألت أبي ، وَأَبَا زُرْعَةَ ، عَنْ حديث رَوَاهُ مَعْمَرٌ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ ، عَنْ حُذَيْفَةَ ، قَالَ : " كُنَّا إِذَا دُعِينَا إِلَى طَعَامٍ وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَعَنَا ، لَمْ نَضَعْ أَيْدِيَنَا حَتَّى يَضَعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدَهُ ، فَأَتَيْنَا بِجَفْنَةٍ ، فَجَاءَ أَعْرَابِيٌّ . . . " فَذَكَرْتُ لَهُمَا الْحَدِيثَ . فَقَالا : هَذَا خَطَأٌ ، رَوَاهُ الأَعْمَشُ ، عَنْ خَيْثَمَةَ ، عَنْ أَبِي حُذَيْفَةَ الأَرْحَبِيِّ ، عَنْ حُذَيْفَةَ ، عَنْ حَدِيثٍ رَوَاهُ هِشَامُ بْنُ عُمَارَةَ بِآخِرَةٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَيَّاشٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنِ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " فِي الضَّبِّ " ، وَقِصَّةِ خَالِدِ بْنِ الْوَلِيدِ . قَالَ أَبِي : هَذَا خَطَأٌ ، إِنَّمَا هُوَ الزُّهْرِيُّ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ بْنِ سُهَيْلِ بْنِ حُنَيْفٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ الْوَلِيدِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قُلْتُ لأَبِي : وَفِي حَدِيثِ إِسْمَاعِيلَ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ كَلامٌ ، قَالَ : فَأُتِيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِإِنَاءٍ ، فَشَرِبَ ، وَعَنْ يَمِينِهِ ابْنُ عَبَّاسٍ ، وَعَنْ يَسَارِهِ خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لابْنِ عَبَّاسٍ : " أَتَأْذَنُ لِي أَنْ أَسْقِيَ خَالِدًا ؟ " . فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : مَا أُحِبُّ أَنْ أُوثِرَ بِسُؤْرِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى نَفْسِي . فَتَنَاوَلَ ابْنُ عَبَّاسٍ ، فَشَرِبَهُ . قَالَ أَبِي : لَيْسَ هَذَا مِنْ حَدِيثِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، وَلا مِنْ حَدِيثِ أَبِي أُمَامَةَ بْنِ سَهْلٍ ، وَإِنَّمَا هُوَ مِنْ حَدِيثِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَنَسٍ . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : وَفِي هَذَا الْحَدِيثِ بَعْضُ هَذَا الْكَلامِ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ أَطْعَمَهُ اللَّهُ طَعَامًا ، فَلْيَقُلْ : اللَّهُمَّ بَارِكْ فِيهِ ، وَارْزُقْنَا خَيْرًا مِنْهُ ، وَمَنْ سَقَاهُ اللَّهُ لَبَنًا ، فَلْيَقُلْ : اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ ، وَزِدْنَا مِنْهُ . فَإِنِّي لا أَعْلَمُ يُجْزِئُ مِنَ الطَّعَامِ ، وَالشَّرَابِ إِلا اللَّبَنُ " . قَالَ أَبِي : لَيْسَ هَذَا مِنْ حَدِيثِ الزُّهْرِيِّ ، إِنَّمَا هُوَ مِنْ حَدِيثِ عَلِيِّ بْنِ زَيْدِ بْنِ جُدْعَانَ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ حَرْمَلَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قَالَ أَبِي : وَأَخَافُ أَنْ يَكُونَ قَدْ أُدْخِلَ عَلَى هِشَامِ بْنِ عَمَّارٍ ، لأَنَّهُ لَمَّا كَبِرَ تَغَيَّرَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
حُذَيْفَةَ

صحابي

زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ

ثقة

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

مَعْمَرٌ

ثقة ثبت فاضل

وَأَبَا زُرْعَةَ

إمام حافظ ثقة مشهور

أبي

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.