تعشوا ولو بكف من حشف فان ترك العشاء مهرمة


تفسير

رقم الحديث : 1491

وَسألت أبي عَنْ حديث رَوَاهُ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى خَالَتِي مَيْمُونَةَ ، وَخَالِدِ بْنِ الْوَلِيدِ ، فَقَالَتْ مَيْمُونَةُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَلا أُطْعِمُكَ مِمَّا أَهْدَتْ إِلَيَّ أُخْتِي مِنَ الْبَادِيَةِ ؟ فَقَرَّبَتْ ضَبَّيْنِ مَشْوِيَّيْنِ عَلَى خُبْزٍ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كُلُوا ، فَإِنَّهُ لَيْسَ مِنْ طَعَامِ قَوْمِي ، أَجِدُنِي أَعَافُهُ " . فَأَكَلَ مِنْهُ ابْنُ عَبَّاسٍ ، وَخَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ ، وَقَالَتْ مَيْمُونَةُ : لا آكُلُ مِنْ طَعَامٍ لَمْ يَأْكُلْ مِنْهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأُتِيَ بِإِنَاءٍ ، فَشَرِبَ ، وَعَنْ يَمِينِهِ ابْنُ عَبَّاسٍ ، وَعَنْ يَسَارِهِ خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لابْنِ عَبَّاسٍ : " أَتَأْذَنُ لِي أَنْ أَسْقِيَ خَالِدًا ؟ " ، فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : مَا أُحِبُّ أَنْ أُؤْثِرَ بِسُؤْرِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، عَلَى نَفْسِي أَحَدًا . فَنَاوَلَهُ ، فَشَرِبَ ، وَشَرِبَ خَالِدٌ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ أَطْعَمَهُ اللَّهُ طَعَامًا ، فَلْيَقُلْ : اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ ، وَارْزُقْنَا خَيْرًا مِنْهُ ، وَمَنْ سَقَاهُ اللَّهُ لَبَنًا ، فَلْيَقُلْ : اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ ، وَزِدْنَا مِنْهُ ، فَإِنِّي لا أَعْلَمُ شَيْئًا يُجْزِئُ مِنَ الطَّعَامِ ، وَالشَّرَابِ إِلا اللَّبَنُ " . قَالَ أَبِي رَحِمَهُ اللَّهُ : هَذَا خَطَأٌ مِنْ وُجُوهٍ ، وَقَدْ كَتَبْتُ خَطَأَهُ فِي ظَهْرٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة فقيه ثبت

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

أبي

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.