ان هذا القران سبب طرفه بيد الله وسبب طرفه بايديكم فتمسكوا به فانكم لن تضلوا


تفسير

رقم الحديث : 1638

وَسَأَلْتُ أَبِي عَنْ حَدِيثٍ رَوَاهُ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ ، قَالَ : سَأَلْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الْمُعَوِّذَتَيْنِ " . فَقِيلَ لأَبِي : إِنَّ أَبَا زُرْعَةَ ، قَالَ : هَذَا خَطَأٌ قَالَ أَبِي : الَّذِي عِنْدِي أَنَّهُ لَيْسَ بِخَطَأٍ ، وَكُنْتُ أَرَى قَبْلَ ذَلِكَ أَنَّهُ خَطَأٌ ، إِنَّمَا هُوَ مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ ، عَنِ الْعَلاءِ بْنِ الْحَارِثِ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قيل لأبي : كذا قاله أَبُو زُرْعَةَ قَالَ أَبِي : وليس هو عندي كذا ، الذي عندي أنه صحيح ، الذي كَانَ الحديثين جميعا كانا عند مُعَاوِيَة بْن صَالِح ، وكان الثَّوْرِيّ حافظا ، وكان حفظ هذا أسهل على الثَّوْرِيّ من حديث العلاء ، فحفظ هذا ولم يحفظ ذاك . ومما يدل أن هذا الحديث صحيح أن هذا الحديث يرويه الحمصيون ، عَنْ عَبْد الرَّحْمَن بْن جُبَيْر ، عَنْ عقبة ، ومحال أن يغلط بين الإسناد إلى إسناد آخر ، وإنما أكثر ما يغلط الناس إذا كَانَ حديثا واحدا من اسم شيخ إلى شيخ آخر ، فأما مثل هؤلاء فلا أرى يخفى على الثَّوْرِيّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة

مُعَاوِيَةَ

صحابي

الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ

صدوق له أوهام

الْعَلاءِ بْنِ الْحَارِثِ

صدوق رمي بالقدر

سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

أَبِي

أحد الحفاظ

مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ

صدوق له أوهام

Whoops, looks like something went wrong.