انا انزلنا المال لاقام الصلاة وايتاء الزكاة ولو كان لابن ادم واد لاحب ان يكون له وادي...


تفسير

رقم الحديث : 1736

وَسألت أبي ، عَنْ حَدِيثٍ حَدَّثَنَا بِهِ مُوسَى بْنُ سَهْلٍ الرَّمْلِيُّ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ هَاشِمٍ الْبَيْرُوتِيِّ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي الْمُهَاجِرِ الْمَخْزُومِيِّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : " عُرِضَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا هُوَ مَفْتُوحٌ عَلَى أُمَّتِهِ مِنْ بَعْدِهِ كُفْرًا ، فَسُرَّ بِذَلِكَ ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى سورة الضحى آية 5 ، فَأَعْطَاهُ اللَّهُ فِي الْجَنَّةِ أَلْفَ قَصْرٍ ، فِي كُلِّ قَصْرٍ مَا يَنْبَغِي لَهُ مِنَ الأَزْوَاجِ وَالْخَدَمِ " . فسمعت أَبِي يَقُولُ : هذا غلط ، إنما هو عَنْ عَلِيّ بْن عَبْد اللَّه ، قَالَ : عرض رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : بلا أَبِيهِ ، وهذا مما أنكر عَلَى عَمْرو بْن هاشم قَالَ أَبُو مُحَمَّد : وَحَدَّثَنَا بهذا الْحَدِيث أَبُو زُرْعَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرو بْن هاشم البيروتي ، بمكة ، عَنِ الأَوْزَاعِيّ ، عَنْ إِسْمَاعِيل بْن عُبَيْد اللَّه بْن المهاجر المخزومي ، عَنْ عَلِيّ بْن عَبْد اللَّه بْن عباس ، قَالَ : عرض عَلَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ليس فيه عَنْ أَبِيهِ ، فأحسب أنه سمع أَبُو زُرْعَةَ من عَمْرو بْن هاشم بمكة عَلَى الصحة ، ثم لعله لقن بعد ذلك : عَنْ أَبِيهِ ، فتلقن ، فسمع مُوسَى بْن سَهْل منه عَلَى تلقين الخطأ ، مع أن يَحْيَى بْن يمان قد روى عَنْ سُفْيَان ، عَنِ الأَوْزَاعِيّ ، عَنْ عَلِيّ بْن عَبْد اللَّه بْن عباس ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وأسقط إِسْمَاعِيل بْن عُبَيْد اللَّه من الإسناد فسمعت أَبَا زُرْعَةَ وكان حَدَّثَنَا به عَنِ ابْن نُمَيْر ، عَنْ يَحْيَى بْن يمان هكذا فَقَالَ أَبُو زُرْعَةَ : حَدِيث ابْن يمان خطأ ، أسقط إِسْمَاعِيل بْن عُبَيْد اللَّه ، وقال : ابْن عباس وروى رواد بْن الجراح ، عَنِ الأَوْزَاعِيّ ، عَنْ إِسْمَاعِيل بْن عُبَيْد اللَّه ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْن عَبْد اللَّه بْن عباس فسمعت أَبَا زُرْعَةَ يَقُولُ ، فِي حَدِيث رواد أيضا : وهم فيما قَالَ : عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْن عَبْد اللَّه بْن عباس ، وإنما هو عَنْ عَلِيّ بْن عَبْد اللَّه بْن عباس والصحيح عند أَبِي زُرْعَةَ ما حَدَّثَنَا به عَنْ قبيصة بْن عُقْبَة ، عَنْ سُفْيَان ، عَنِ الأَوْزَاعِيّ ، عَنْ إِسْمَاعِيل بْن عُبَيْد اللَّه ، عَنْ عَلِيّ بْن عَبْد اللَّه بْن عباس ، مرسل ، وما وقع عنده عَنْ عَمْرو بْن هاشم . مرسل .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ

ثقة

إِسْمَاعِيلَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي الْمُهَاجِرِ

ثقة

الأَوْزَاعِيِّ

ثقة مأمون

عَمْرِو بْنِ هَاشِمٍ الْبَيْرُوتِيِّ

صدوق حسن الحديث

مُوسَى بْنُ سَهْلٍ الرَّمْلِيُّ

ثقة

أبي

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.