ما من امرئ الا قلبه بين اصبعين من اصابع الرحمن ان شاء ان يزيغه ازاغه وان شاء ان يقيمه...


تفسير

رقم الحديث : 1778

وَسألت أبي عَنْ حديث رَوَاهُ رَوَّادُ بْنُ الْجَرَّاحِ ، عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الْحَنْظَلِيِّ ، عَنْ بُكَيْرٍ الدَّامَغَانِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَهُوَ يَقُولُ : " أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ جُبِّ الْحَزَنِ " قِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَا جُبُّ الْحَزَنِ ، قَالَ : " جُبٌّ فِي وَادٍ فِي قَعْرٍ تَسْتَجِيرُ مِنْهُ جَهَنَّمُ كُلَّ يَوْمٍ أَرْبَعَ مِائَةِ مَرَّةٍ ، أُعِدَّ لِلْقُرَّاءِ الْمُرَائِينَ بِأَعْمَالِهِمْ ، وَإِنَّ أَبْغَضَ الْخَلْقِ إِلَى اللَّهِ قَارِئٌ يَزُورُ الْعُمَّالَ " . قَالَ أَبِي : إنما هو مُحَمَّد بْن بشير شيخ مجهول ، وليس لهذا الْحَدِيث أصل بهذا الإسناد قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ عَمَّارُ بْنُ سَيْفٍ ، عَنْ أَبِي مَعَانٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

بُكَيْرٍ الدَّامَغَانِيِّ

منكر الحديث

أَبِي الْحَسَنِ الْحَنْظَلِيِّ

ثقة

رَوَّادُ بْنُ الْجَرَّاحِ

ضعيف الحديث

أبي

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.