اذا هدى الله عبده الى الاسلام وحسن صورته وجعله في موضع غير شائن ورزقه مع ذلك موضعا له...


تفسير

رقم الحديث : 1811

وَأَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الْجُنَيْدِ ، عَنِ الْكَرِيزِيِّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سُلَيْمٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عُثْمَانَ ، عَنْ أُمِّهِ فَاطِمَةَ بِنْتِ الْحُسَيْنِ ، عَنْ أَبِيهَا ، عَنْ جَدِّهَا عَلِيٍّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : " إِذَا هَدَى اللَّهُ عَبْدَهُ إِلَى الإِسْلامِ ، وَحَسَّنَ صُورَتَهُ ، وَجَعَلَهُ فِي مَوْضِعٍ غَيْرِ شَائِنٍ ، وَرَزَقَهُ مَعَ ذَلِكَ مَوْضِعًا لَهُ ، فَذَلِكَ مِنْ صَفْوَةِ اللَّهِ . فَقُلْتُ : حَدَّثَنَا أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُبَيْسُ بْنُ مَرْحُومٍ الْعَطَّارُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سُلَيْمٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عُثْمَانَ ، يَقُولُ : بَلَغَنِي أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ ذَلِكَ فَقَالَ ابْن جنيد الحافظ : هَذَا الْحَدِيث قد أفسد علينا حديثنا قَالَ أَبُو مُحَمَّد : فصدق ، فإنه لو كَانَ عنده عَنْ أمه ، عَنْ أبيها ، عَنْ جدها عَلِيّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لم يرو أنه بلغه عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

أَبِيهَا

صحابي

فَاطِمَةَ بِنْتِ الْحُسَيْنِ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عُثْمَانَ

صدوق يخطئ

يَحْيَى بْنِ سُلَيْمٍ

صدوق سيئ الحفظ

عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الْجُنَيْدِ

ثقة صدوق

عُبَيْسُ بْنُ مَرْحُومٍ الْعَطَّارُ

ثقة

أَبِي ،

أحد الحفاظ

أَبُو مُحَمَّدٍ

ثقة حافظ