الندم توبة والتائب من الذنب كمن لا ذنب له ومنك من اعتبك


تفسير

رقم الحديث : 1834

وَسَمِعْتُ أبي ، وَسُئِلَ عَنْ حَدِيثٍ رَوَاهُ مَنْصُورُ بْنُ سُقَيْرٍ ، عَنْ مُوسَى بْنِ أَعْيَنَ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنَ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ الرَّجُلَ لَيَكُونَ مِنْ أَهْلِ الصَّوْمِ وَالصَّلاةِ وَالزَّكَاةِ وَالْحَجِّ ، حَتَّى ذَكَرَ سِهَامَ الْخَيْرِ فَمَا يُجْزَى يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِلا بِقَدْرِ عَقْلِهِ " . قَالَ أَبِي : سَمِعْتُ ابْنَ أَبِي الثَّلْجِ ، يَقُولُ : ذَكَرْتُ هَذَا الْحَدِيثَ لِيَحْيَى بْنِ مَعِينٍ ، فَقَالَ : هَذَا حَدِيثٌ بَاطِلٌ ، إِنَّمَا رَوَاهُ مُوسَى بْنُ أَعْيَنَ ، عَنْ صَاحِبِهِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي فَرْوَةَ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَرَفَعَ إِسْحَاقُ مِنَ الْوَسَطِ ، فَقِيلَ : مُوسَى ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ أَبِي : وكان مُوسَى وعبيد اللَّه بْن عُمَرَ صاحبين يكتب بعضهما عَنْ بعض ، وهو حَدِيث باطل فِي الأصل قيل لأَبِي : ما كَانَ مَنْصُور هَذَا قَالَ : ليس بقوي ، كَانَ جنديا ، وفي حديثه اضطراب أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّد عَبْد الرَّحْمَن ، قَالَ : وَحَدَّثَنَا عَبْد الرحيم بْن شعيب ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْن أَبِي الثلج ، قَالَ : كما نذكر هَذَا الْحَدِيث ليحيى بْن معين سنتين أو ثلاثة ، فيقول : هو باطل ، ولا يدفعه بشيء ، حتى قدم علينا زكريا بْن عدي ، فحدثنا بهذا الْحَدِيث عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْن عَمْرو ، عَنْ إِسْحَاق بْن أَبِي فروة ، فأتيناه ، فأخبرناه فَقَالَ : هَذَا بابن أَبِي فروة أشبه منه بعبيد اللَّه بْن عَمْرو .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

عُبَيْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت

مُوسَى بْنِ أَعْيَنَ

ثقة

مَنْصُورُ بْنُ سُقَيْرٍ

مقبول

أبي ، وَسُئِلَ عَنْ حَدِيثٍ رَوَاهُ

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.