لان يلبس العبد المؤمن او المراة المؤمنة الوانا من شتى يعني مرقعا خيرا له من ان ياخذ ف...


تفسير

رقم الحديث : 1897

وَسألت أبي عَنْ حديث رَوَاهُ إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ ، وَصَالِحُ بْنُ كَيْسَانَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، سُئِلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا الإِسْلامُ قَالَ : " طِيبُ الْكَلامِ وَإِطْعَامُ الطَّعَامِ " . قِيلَ : فَمَا الإِيمَانُ قَالَ : " الصَّبْرُ وَالسَّمَاحَةُ . . . " وَذَكَرَ الْحَدِيثَ . وَرَوَاهُ سُوَيْدٌ أَبُو حَاتِمٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : هَذَا الْحَدِيثُ وَرَوَاهُ عُثْمَانُ بْنُ أَبِي سَلْمَانَ ، عَنْ عَلِيٍّ الأَزْدِيِّ ، عَنْ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَبَشِيٍّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِنَحْوِهِ وَرَوَاهُ عِمْرَانُ بْنُ حُدَيْرٍ ، عَنْ بُدَيْلِ بْنِ مَيْسَرَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، وَلَمْ يَسْمَعُهُ مِنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِنَحْوِهِ ، هكذا مدرج فِي الْحَدِيث وَرَوَاهُ جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَطْ ، لا يَقُولُ فِيهِ أَبُوهُ وَلا جَدُّهُ قَالَ أَبِي : قد صح الْحَدِيث عَنْ عُبَيْد بْن عُمَيْر ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مرسل واختلفوا فيمن فوق عُبَيْد بْن عُمَيْر ، وقصر قوم مثل جَرِير بْن حَازِم ، وغيره ، فَقَالُوا : عَنْ عَبْد اللَّه بْن عُبَيْد بْن عُمَيْر ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، لا يقولون عُبَيْد ، وحديث عمران بْن حدير أشبه ، لأنه بين عورته قُلْتُ : فحديث الزهري هَذَا قَالَ : أخاف أن لا يكون محفوظا ، أخاف أن يكون صَالِح بْن كيسان ، عَنْ عَبْد اللَّه بْن عُبَيْد نفسه ، بلا زهري .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ

ثقة

بُدَيْلِ بْنِ مَيْسَرَةَ

ثقة

أَبِيهِ

ثقة

عِمْرَانُ بْنُ حُدَيْرٍ

ثقة ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَبَشِيٍّ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ

ثقة

عَلِيٍّ الأَزْدِيِّ

صدوق حسن الحديث

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

وَصَالِحُ بْنُ كَيْسَانَ

ثقة ثبت

عُثْمَانُ بْنُ أَبِي سَلْمَانَ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة حجة

جَدِّهِ

صحابي

أبي

أحد الحفاظ

سُوَيْدٌ أَبُو حَاتِمٍ

له أغلاط, صدوق سيء الحفظ

Whoops, looks like something went wrong.