ان الجنة حرمت على الامم حتى تدخلها امتي


تفسير

رقم الحديث : 2104

قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ وَسَمِعْتُ قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ وَسَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ شِهَابٍ الرَّازِيَّ ، وَحَدَّثَنَا عَنْ عِيسَى بْنُ جَعْفَرٍ قَاضِي الرَّيِّ مَنْدَلٍ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ شَقِيقِ بْنِ سَلَمَةَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُرَحْبِيلَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " أَوَّلُ مَا يُقْضَى يَوْمَ الْقِيَامَةِ بَيْنَ النَّاسِ فِي الدِّمَاءِ يَجِيءُ الرَّجُلُ آخِذٌ بِيَدِ الرَّجُلِ ، فَيَقُولُ : يَا رَبِّ قَتَلَنِي هَذَا ، فَيَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : فِيمَ قَتَلْتَهُ قَالَ : قَتَلْتُهُ لِتَكُونَ الْعِزَّةُ لَكَ فَيَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : فَإِنَّهَا لِي : قَالَ : وَيَجِيءُ الرَّجُلُ آخِذٌ بِيَدِ الرَّجُلِ فَيَقُولُ : يَا رَبِّ قَتَلَنِي هَذَا ، فَيَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : بِمَ قَتَلْتَهُ قَالَ : قَتَلْتُهُ لِتَكُونُ الْعِزَّةُ لِفُلانٍ ، قَالَ : فَيَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : فَإِنَّهَا لَيْسَتْ لِفُلانٍ بُوءَا بِذَنْبِهِ " . فَسَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ شِهَابٍ يَقُولُ : وَجَّهْتُ هَذَا الْحَدِيثَ إِلَى أَبِي زُرْعَةَ ، فَقَالَ : هَذَا خَطَأٌ ، إِنَّمَا هُوَ عَنْ عَمْرِو بْنِ شُرَحْبِيلَ مَوْقُوفٌ قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : وَكَذَا رَوَاهُ وَكِيعٌ ، حَدَّثَنَا عَمْرٌو الأَوْدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " أَوُّل مَا يُقْضَى بَيْنَ النَّاسِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِي الدِّمَاءِ قَالَ الأَعْمَشُ : قَالَ أَبُو وَائِلٍ : زَادَ فِيهِ عَمْرُو بْنُ شُرَحْبِيلَ : يَجِيءُ الرَّجُلُ آخِذٌ بِيَدِ الرَّجُلِ ، وَذَكَرَ بَقِيَّةَ الْمَتْنِ وَأَمَّا أَبُو مُعَاوِيَةَ فَرَوَاهُ مُرْسَلا أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي حَاتِمٍ ، قَالَ : وَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ سَيَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ شَقِيقٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُرَحْبِيلَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ أَوَّلَ مَا يُقْضَى فِيهِ بَيْنَ النَّاسِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِي الدِّمَاءِ يَجِيءُ الرَّجُلُ آخِذٌ بِيَدِ الرَّجُلِ . . وَذَكَرَ بَقِيَّةَ الْمَتْنِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَمْرِو بْنِ شُرَحْبِيلَ

ثقة

شَقِيقٍ

مخضرم

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

عَمْرِو بْنِ شُرَحْبِيلَ

ثقة

أَبُو مُعَاوِيَةَ

ثقة

شَقِيقِ بْنِ سَلَمَةَ

مخضرم

عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

أَبِي وَائِلٍ

مخضرم

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

مَنْدَلٍ

متروك الحديث

وَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

عِيسَى بْنُ جَعْفَرٍ

صدوق حسن الحديث

وَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

Whoops, looks like something went wrong.