وَسألت أبي عَنْ حديثرَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ مَرْزُوقٍ الْبَصْرِيُّ ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ ، قَالَ : صَلَّى بِنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْجُمُعَةَ ، ثُمَّ الْتَفَتَ إِلَيَّ ، ثُمَّ قَالَ : " ادْنُ مِنِّي " فَدَنَوْتُ مِنْهُ ، فَقَالَ : " انْظُرْ لِي نَفَرًا مِنَ الأَنْصَارِ يَعْرِفُونَ قَسْمَ الأَمْوَالِ وَشُرْبَهَا ، فَإِنِّي أَرَدْتُ أَنْ أَقْسِمَ أَمْوَالَ بَنِي النَّضِيرِ ، عَنِ الْمُهَاجِرِينَ الأَوَّلِينَ ، وَلَيْسَ لَهُمْ مَعْرِفَةٌ بِقَسْمِ الأَمْوَالِ وَشُرْبِهَا " ، قَالَ : فَقُلْتُ : أَفْعَلُ . قَالَ : فَخَرَجْتُ مِنْ عِنْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَجَمَعْتُ نَفَرًا مِنَ الأَنْصَارِ ، أَهْلَ مَعْرِفَةٍ وَبَصَرٍ ، فَجِئْتُ بِهِمْ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَخَرَجْنَا مَعَهُ حَتَّى أَتَيْنَا مَا هُنَالِكَ ، فَقَسَّمْنَا أَمْوَالَ بَنِي النَّضِيرِ بَيْنَ الْمُهَاجِرِينَ بِجُهْدِنَا ، فَكَانَ فَرَاغُنَا عِنْدَ غُرُوبِ الشَّمْسِ ، فَأَقْبَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَقْبَلْنَا مَعَهُ حَتَّى إِذَا كُنَّا بِالسَّبْخَةِ ، أَدْرَكَتْنَا صَلاةُ الْمَغْرِبِ ، فَصَلَّى بِنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ الْتَفَتَ وَقَالَ : " انْصَرِفُوا إِلَى مَنَازِلِكُمْ إِلا أُبَيَّ فَإِنَّ مَنْزِلَهُ قَرِيبٌ مِنْ مَنْزِلِي " . ثُمَّ وَقَفَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَشَارَ إِلَيْهِ ثُمَّ بَسَطَ يَدَهُ ، فَأَقْبَلْتُ سَرِيعًا حَتَّى بَسَطْتُ يَدَيَّ فِي يَدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَيَّ فَقَالَ : " يَا أُبَيُّ ، اسْتَوْصُوا بِالْمُهَاجِرِينَ الأَوَّلِينَ بَعْدِي خَيْرًا ، وَلا تُنَازِعُوهُمْ هَذَا الأَمْرَ فَإِنَّ لَهُمْ عَيْنٌ مُبْهَمٌ يَنْضَحُ دَمُهُ مَا بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ ، ثُمَّ يُنْزَعُ الأَمْنُ هَا هُنَا " وَأَشَارَ لِي قِبَلَ الشَّامِ . فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَأَنْتَ حَيٌّ بَيْنَ أَظْهُرِنَا ؟ قَالَ : " لا ، وَلا كَفَّهُ " يَعْنِي : نَفْسَهُ ، وَأَبَا بَكْرٍ ، وَعُمَرَ . قُلْتُ : وَكِتَابُ اللَّهِ قَائِمٌ وَدِينُهُ ظَاهِرٌ ، قَالَ : " إِنَّ الدِّينَ لا يَزَالُ غَالِبًا لِلدُّنْيَا حَتَّى تُخْرِجَ زَهْرَتَهَا ، فَإِذَا خَرَجَتْ زَهْرَتُهَا غَلَبَتِ الدُّنْيَا عَلَى الدِّينِ كَالأَمَةِ الْحَلِيبِ تَخْطُبُ رَبَّتَهَا ، خَيْرُكُمْ مَنْ مَاتَ عَلَى الأَثَرِ ، وَالْبَاقِي عَلَى مِثْلِ حَدِّ السَّيْفِ ، اسْتَمْسِكْ أُبَيُّ " . قُلْتُ : أَلا تَسْتَخْلِفُ عَلَيْهِمْ مَنْ تُوصِيهِ بِهِمْ وَتُوصِيهِمْ بِهِ ؟ قَالَ : " لَيْسَ لِي مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ ، قَضَاءُ اللَّهِ غَالِبٌ فَاصْمُتْ " . قَالَ أَبِي : هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ | أبي بن كعب الأنصاري | صحابي |
سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ | سعيد بن المسيب القرشي | أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار |
أَبِيهِ | عبد الله بن ذكوان القرشي / ولد في :65 / توفي في :131 | إمام ثقة ثبت |
عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي الزِّنَادِ | عبد الرحمن بن أبي الزناد القرشي / توفي في :174 | وكان فقيها, صدوق تغير حفظه لما قدم بغداد |
عُرْوَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ | عروة بن عبد الله | مجهول |
مُحَمَّدُ بْنُ مَرْزُوقٍ الْبَصْرِيُّ | محمد بن مرزوق الباهلي / توفي في :248 | ثقة |
أبي | محمد بن إدريس الحنظلي / توفي في :275 | أحد الحفاظ |