ستكون عليكم امراء تطمئن اليهم القلوب وتلين لهم الجلود ثم تكون عليكم امراء تشمئز منهم...


تفسير

رقم الحديث : 2732

وَسألت أبي عَنْ حديثرَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ الْحِمْصِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَيَّاشٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ ضَمْضَمِ بْنِ زُرْعَةَ ، عَنْ شُرَيْحِ بْنِ عُبَيْدِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو أُمَامَةَ ، وَالْحَارِثُ بْنُ الْحَارِثِ ، وَكَثِيرُ بْنُ مُرَّةَ ، وَعُمَيْرُ بْنُ الأَسْوَدِ فِي نَفَرٍ مِنَ الْفُقَهَاءِ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، نَادَى قُرَيْشًا ، فَجَمَعَهُمْ ثُمَّ قَامَ فِيهِمْ ، فَقَالَ : " أَلا إِنَّ كُلَّ نَبِيٍّ بُعِثَ إِلَى قَوْمِهِ ، وَإِنِّي بُعِثْتُ إِلَيْكُمْ " ، ثُمَّ جَعَلَ يَسْتَقْرِبُهُمْ رَجُلا رَجُلا فَيُسَمِّيهِ إِلَى أَقْصَى آبَائِهِ ، ثُمَّ يَقُولُ لَهُ : " يَا فُلانُ عَلَيْكَ بِنَفْسِكَ ، فَإِنِّي لا أُغْنِي عَنْكَ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا " حَتَّى خَلُصَ إِلَى فَاطِمَةَ ، فَقَالَ لَهَا مِثْلَ مَا قَالَ لَهُمْ ، ثُمَّ قَالَ : " يَا مَعْشَرَ قُرَيْشٍ لا أُلْفِيَنَّ النَّاسَ يَأْتُونِي يَجُرُونَ الْجَنَّةَ ، وَتَأْتُونِي تَجْرُونَ الدُّنْيَا ، اللَّهُمَّ لا أُحِلُّ لِقُرَيْشٍ أَنْ يُفْسِدُوا مَا أَصْلَحْتُ " . ثُمَّ قَالَ : أَلا إِنَّ خِيَارَ أَئِمَّتِكُمْ خِيَارُ قُرَيْشٍ ، وَشِرَارُ أَئِمَّتِكُمْ شِرَارُ النَّاسِ ، وَخِيَارُ قُرَيْشٍ خِيَارُ النَّاسِ ، وَشِرَارُ قُرَيْشٍ شِرَارُ النَّاسِ " . فَقَالَ أَبِي : هُوَ حَدِيثٌ مُنْكَرٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَعُمَيْرُ بْنُ الأَسْوَدِ

ثقة

وَكَثِيرُ بْنُ مُرَّةَ

ثقة

وَالْحَارِثُ بْنُ الْحَارِثِ

صحابي

أَبُو أُمَامَةَ

صحابي

شُرَيْحِ بْنِ عُبَيْدِ

ثقة

ضَمْضَمِ بْنِ زُرْعَةَ

صدوق حسن الحديث

أَبِيهِ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَيَّاشٍ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ الْحِمْصِيُّ

ثقة حافظ

أبي

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.