ستكون عليكم امراء تطمئن اليهم القلوب وتلين لهم الجلود ثم تكون عليكم امراء تشمئز منهم...


تفسير

رقم الحديث : 2733

وَسألت أبي عَنْ حديثرَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنِي ضَمْضَمُ ، عَنْ شُرَيْحٍ ، يَعْنِي : ابْنَ عُبَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا جُبَيْرُ بْنُ نُفَيْرٍ ، وَكَثِيرُ بْنُ مُرَّةَ ، وَعُمَيْرُ بْنُ الأَسْوَدِ ، وَالْمِقْدَادُ ، وَأَبُو أُمَامَةَ فِي نَفَرٍ مِنَ الْفُقَهَاءِ ، أَنَّ رَجُلا أَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَهَذَا الأَمْرُ إِلا فِي قَوْمِكَ فَأَوْصِهِمْ بِنَا ، فَقَالَ لِقُرَيْشٍ : " إِنِّي أُذَكِّرُكُمْ أَنْ لا تَشُقُّوا عَلَى أُمَّتِي مِنْ بَعْدِي " ثُمَّ قَالَ لِلنَّاسِ : " سَيَكُونُ بَعْدِي أُمَرَاءُ فَأَدُّوا إِلَيْهِمْ طَاعَتَهُمْ ، فَإِنَّ الأَمِيرَ مِثْلُ الْمِجَنِّ يُتَّقَى بِهِ ، فَإِنْ أَصْلَحُوا وَأَمَرُوكُمْ بِخَيْرٍ فَلَهُمْ وَلَكُمْ ، وَإِنْ أَسَاءُوا مَا أَمَرُوكُمْ بِهِ فَعَلَيْهِمْ وَأَنْتَ مِنْهُ بَرَاءٌ " . ثُمَّ يَقُولُونَ إِنَّا سَمِعْنَا الرَّسُولُ يَقُولُ ذَلِكَ . فَقَالَ أَبِي : هُوَ حَدِيثٌ مُنْكَرٌ جِدًّا .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَأَبُو أُمَامَةَ

صحابي

وَالْمِقْدَادُ

صحابي

وَعُمَيْرُ بْنُ الأَسْوَدِ

ثقة

وَكَثِيرُ بْنُ مُرَّةَ

ثقة

جُبَيْرُ بْنُ نُفَيْرٍ

ثقة

شُرَيْحٍ

ثقة

ضَمْضَمُ

صدوق حسن الحديث

أَبِي

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ

ثقة حافظ

أبي

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.