الله عز وجل يبعث ريحا من قبل اليمن فتقبض كل مؤمن قال ابي كذا حدثني داود الجعفري وحدثن...


تفسير

رقم الحديث : 2780

وَسألت أبي عَنْ حديثرَوَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ الْمُقْرِئُ ، عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ رَافِعِ بْنِ خَدِيجٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : " سَيَكُونُ فِي أُمَّتِي قَوْمٌ يَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَبِالْقُرْآنِ وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ " ، قُلْتُ : يَقُولُونَ : كَيْفَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : " يُقِرُّونَ بِبَعْضِ الْقُرْآنِ وَيَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ " قُلْتُ : يَقُولُونَ : مَاذَا يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ ، قَالَ : " يَقُولُونَ : الْخَيْرُ مِنَ اللَّهِ وَالشَّرُّ مِنْ إِبْلِيسَ ، ثُمَّ يَقْرَءُونَ عَلَى ذَلِكَ كِتَابَ اللَّهِ ، فَيَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَبِالْقُرْآنِ بَعْدَ الإِيمَانِ وَالْمَعْرِفَةِ ، فَمَا تَلْقَى أُمَّتِي مِنْهُمْ مِنَ الْعَدَاوَةِ وَالْبَغْضَاءِ ، فَيُمْسَخُ عَامَّةُ أُولَئِكَ قِرَدَةً وَخَنَازِيرَ ، ثُمَّ يَكُونُ الْخَسْفُ ، فَقَلَّ مَنْ يَنْجُو مِنْهُمْ ، الْمُؤْمِنُ يَوْمَئِذٍ قَلِيلٌ " ثُمَّ بَكَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، حَتَّى بَكَيْنَا لِبُكَائِهِ ، فَقِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا هَذَا الْبُكَاءُ ؟ ، قَالَ : " رَحْمَةً لَهُمْ إِلا شَقِيًّا ، لأَنَّ مِنْهُمُ الْمُجْتَهِدُ وَمِنْهُمُ الْمُتَعَبِّدُ ، لأَنَّهُمْ لَيْسُوا بِأَوَّلِ مَنْ سَبَقَ إِلَى هَذَا الْقَوْلِ ، وَضَاقَ بِحَمْلِهِ ذَرْعًا ، إِنَّ عَامَّةَ مَنْ هَلَكَ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ لِلتَّكْذِيبِ بِالْقَدَرِ " فَقِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ فَمَا الإِيمَانُ بِالْقَدَرِ ؟ ، قَالَ : " تُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَحْدَهُ ، وَتُؤْمِنُ بِالْجَنَّةِ وَالنَّارِ ، وَتَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ خَلَقَهُمَا قَبْلَ الْخَلْقِ ، ثُمَّ خَلَقَ الْخَلْقَ ، فَجَعَلَ مَنْ شَاءَ مِنْهُمْ لِلْجَنَّةِ وَمَنْ شَاءَ مِنْهُمْ لِلنَّارِ عَدْلا مِنْهُ ، فَكُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى قَدْرِ مَا قَدْ فُرِغَ مِنْهُ ، وَصَائِرٌ إِلَى مَا خُلِقَ لَهُ " . فَقُلْتُ : صَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ " . فَسَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : هَذَا حَدِيثٌ عِنْدِي مَوْضُوعٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
رَافِعِ بْنِ خَدِيجٍ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ

ثقة

ابْنِ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ الْمُقْرِئُ

ثقة

أبي

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.