ما ملاك هذا الامر قال كلمة الاخلاص وهي الفطرة والصلاة وهي الملة والسمع والطاعة وسيكون...


تفسير

رقم الحديث : 2770

وَسألت أبي عَنْ حديثرَوَاهُ إِسْحَاقُ بْنُ مُوسَى الْخَطْمِيُّ الأَنْصَارِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمُحَارِبِيِّ ، عَنِ الْعَلاءِ بْنِ الْمُسَيَّبِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ سَالِمٍ الأَفْطَسِ ، عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنَّ الرَّجُلَ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ كَانَ إِذَا رَأَى أَخَاهُ عَلَى الذَّنْبِ نَهَاهُ عَنْهُ تَعْذِيرًا ، فَإِذَا كَانَ مِنَ الْغَدِ لَمْ يَمْنَعْهُ مَا رَأَى مِنْهُ أَنْ يَكُونَ أَكِيلَهُ وَخَلِيطَهُ وَشَرِيبَهُ ، فَلَمَّا رَأَى ذَلِكَ اللَّهُ مِنْهُمْ ضَرَبَ بِقُلُوبِ بَعْضِهِمْ عَلَى بَعْضٍ ، وَلَعَنَهُمْ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّهِمْ دَاوُدَ ، وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ، ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ سورة البقرة آية 61 " . ثُمَّ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَتَأْمُرُنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلَتَنْهَوُنَّ عَنِ الْمُنْكَرِ " وَذَكَرَ الْحَدِيثَ . فَقَالَ أَبِي : هَذَا الْحَدِيثُ إِنَّمَا هُوَ مُرْسَلٌ ، يَعْنِي عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

أَبِي عُبَيْدَةَ

ثقة

سَالِمٍ الأَفْطَسِ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ

مقبول

الْعَلاءِ بْنِ الْمُسَيَّبِ

ثقة

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمُحَارِبِيِّ

ثقة

إِسْحَاقُ بْنُ مُوسَى الْخَطْمِيُّ

ثقة متقن

أبي

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.