يغتسل بالصاع ويتوضا بالمد قال ابو زرعة هذا خطا انما هو قتادة عن صفية بنت شيبة عن عائش...


تفسير

رقم الحديث : 8

وسألت أبي ، وَ زرعة عَن حديث رَوَاهُ سُفْيَان الثوري ، وشعبة بْن الحجاج ، وجرير بْن حَازِمٍ ، وَأَبُو مُعَاوِيَةَ الضرير ، ويحيى القطان ، وابن عُيَيْنَةَ ، وجَماعة ، عَن الأعمش ، عَنْ أَبِي وائل ، عَن حذيفة ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي المسح عَلَى الخفين . وَرَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ ، عَن الأعمش ، وعاصم ، عَنْ أَبِي وائل ، عَن المغيرة بْن شُعْبَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فأيهما الصحيحُ من حَدِيث الأعمش ؟ قَالَ أَبِي : الصحيحُ حَدِيث هَؤُلَاء النفر ، عَن الأعمش ، عَنْ أَبِي وائل ، عَن حذيفة ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وهمَ فِي هَذَا الحديث : أَبُو بَكْرُ بْن عَيَّاشٍ ، إِنَّمَا أَرَادَ الأعمش : عَنْ مُسْلِم بْنِ صُبَيح ، عَن مسروق ، عَن المغيرة ، ولم يُميز حَدِيث أَبِي وائل من حَدِيث مُسْلِم . قُلْتُ لأَبِي زُرْعَةَ : فأيهما الصحيح ؟ قَالَ : أَخْطَأَ أَبُو بَكْرُ بْن عياش فِي هَذَا ، الصحيح من حَدِيث الأعمش : عَنْ أَبِي وائل ، عَن حذيفة . وَرَوَاهُ منصور ، عَنْ أَبِي وائل ، عَن حذيفة ، ولم يذكر المسح ، وذكر أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَالَ قائِمًا . قلت : فالأعمش ؟ قَالَ : الأعمش ربما دلَّس . قُلْتُ لأَبِي ، وَأَبِي زرعة : حَدِيث الأعمش ، عَنْ أَبِي وائل ، عَن حذيفة ، أصح أو حَدِيث عَاصِم ، عَنْ أَبِي وائل ، عَن المغيرة ؟ قَالَ أَبِي : الأعمش أحفظُ من عَاصِم قَالَ أَبُو زُرْعَةَ : الصحيح : حَدِيث عَاصِم ، عَنْ أَبِي وائل ، عَن المغيرة ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
حذيفة

صحابي

أَبِي وائل

مخضرم

الأعمش

ثقة حافظ

سُفْيَان الثوري

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

زرعة

إمام حافظ ثقة مشهور

أبي ، وَ

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.