في المسح على الخفين


تفسير

رقم الحديث : 11

وَسألت أبي ، وَ زرعة عَنِ الحَدِيث رَوَاهُ سُفْيَان الثوري ، وشريك ، عَن الأعمش ، عَن الحكم بْن عُتيبة ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَن بلال ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فِي المسح عَلَى الخفين قَالا : وَرَوَاهُ أَيْضًا عِيسَى بْن يُونُسَ ، وَأَبُو مُعَاوِيَةَ ، وابن نُمير ، عَن الأعمش ، عَن الحكم ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ كَعْبِ بْنِ عُجرة ، عَن بلال ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَرَوَاهُ زائدة ، عَن الأعمش ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَن البراء ، عَن بلال ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قلت لَهما : فأيُّ هَذَا الصَّحِيحُ ؟ قَالَ أَبِي : الصحيح من حَدِيث الأعمش ، عَن الحكم ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَن بلال ، بلا كعب . قُلْتُ لأَبِي : فمن غير حَدِيث الأعمش . قَالَ : الصحيح ما يَقُولُ شُعْبَة ، وأبان بْن تغلب ، وزيد بْن أَبِي أنيسة أَيْضًا ، عَن الحكم ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَن بلال ، بلا كعب . وَقَالَ أَبِي : الثوري ، وشعبة أحفظهم . قُلْتُ لأَبِي : فإن ليث بْن أَبِي سليم يُحدّث فيضطرب ، يحدث عَنْهُ يَحْيَى بْن يعلى ، عَن الحكم ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ ، عَن بلال ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وعن أَبِي بَكْرٍ ، وعمر فِي المسح . وَرَوَاهُ معتمر ، عَنْ لَيْثٍ ، عَن الحكم ، وحبيب بْن أَبِي ثابت ، عَن شريح بْن هانئ ، عَن بلال ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَقَالَ أَبُو زُرْعَةَ : الصحيح حَدِيث الأعمش ، عَن الحكم ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ كَعْبٍ ، عَن بلال . قَالَ أَبِي ، وأَبُو زرعة : ليث لا يُشْتَغَل بِهِ ، فِي حَدِيث مثل ذي كثير ، هُوَ مضطرب الحديث . قُلْتُ لأَبِي زُرْعَةَ : أليس شُعْبَة ، وأبان بْن تَغْلِب ، وزيد بْن أَبِي أنيسة ، يَقُولُونَ : عَن الحكم ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَن بلال ، بلا كعب ؟ قَالَ أَبُو زُرْعَةَ : الأعمش حافظ ، وَأَبُو مُعَاوِيَةَ ، وعيسى بْن يُونُسَ ، وابن نُمير ، وهؤلاء قد حفظوا عَنْهُ ، ومن غير حَدِيث الأعمش : الصحيح ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَن بلال ، بلا كعب . وَرَوَاهُ منصور ، وشعبة ، وزيد بْن أبي أُنيسة ، وغير واحد ، إِنَّمَا قلت : من حَدِيث الأعمش .

الرواه :

الأسم الرتبة
بلال

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى

ثقة

الحكم بْن عُتيبة

ثقة ثبت

الأعمش

ثقة حافظ

سُفْيَان الثوري

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

زرعة

إمام حافظ ثقة مشهور

أبي ، وَ

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.