في المسح على الخفين ورواه احمد بن يونس عن ابي بكر بن عياش عن الاعمش وعاصم عن ابي وائل...


تفسير

رقم الحديث : 21

وَسألت أبي عَن حديث رَوَاهُ معاذ بْن هِشَامٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ اللجلاج ، عَنِ ابْنِ عَبَّاس ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " رأيتُ ربِّي عَزَّ وَجَلَّ . . . " . وَذَكَرَ الْحَدِيثَ فِي إسباغ الوضوء ونَحوه قَالَ أَبِي : هَذَا رَوَاهُ الْوَلِيدُ بْن مُسْلِم وصدقة ، عَنِ ابْنِ جَابِر ، قَالَ : كُنَّا مَعَ مكحولٍ فمرَّ بِهِ خَالِد بْن اللجلاج ، فَقَالَ مكحول : يا أبا إِبْرَاهِيم ، حَدَّثَنَا ، فَقَالَ حَدَّثَنِي ابن عايش الحضرمي ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قَالَ أَبِي : وَهَذَا أَشْبَهُ ، وقتادة يُقال : لم يسمع من أَبِي قِلابَةَ إِلا أحرفًا ، فإنه وقع إِلَيْهِ كتابٌ من كتبِ أَبِي قِلابَةَ ، فلم يميزوا بين عَبْد الرَّحْمَنِ بْن عايش ، وبين ابن عَبَّاس . قَالَ أَبِي : وروى هَذَا الحديث جَهْضَمُ بْن عَبْدِ اللَّهِ اليمامي ، وموسى بْن خلف العمي ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ سلام ، عَنْ جَدِّهِ : ممطور ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ السكسكي ، عَنْ مَالِكِ بْنِ يَخامر ، عَن معاذ بْن جبل ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قَالَ أَبِي : وَهَذَا أَشْبَهُ من حَدِيث ابن جَابِر .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاس

صحابي

خَالِدِ بْنِ اللجلاج

صدوق حسن الحديث

أَبِي قِلابَةَ

ثقة

ابن عايش الحضرمي

مختلف في صحبته

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

ابْنِ جَابِر

ثقة

أَبِيهِ

ثقة ثبت وقد رمي بالقدر

وصدقة

ثقة

معاذ بْن هِشَامٍ

صدوق حسن الحديث

الْوَلِيدُ بْن مُسْلِم

ثقة

أبي عَن حديث رَوَاهُ

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.