فامره ان يغتسل بماء وسدر قال ان هذا خطا اخطا قبيصة في هذا الحديث انما هو الثوري عن ال...


تفسير

رقم الحديث : 74

وَسألت أبي عَنْ حديث رَوَاهُ الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ نَمِرٍ الْيَحْصُبِيِّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ مَرْوَانَ ، عَنْ بُسْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَنَّهُ كَانَ يَأْمُرُ بِالْوُضُوءِ مِنْ مَسِّ الذَّكَرِ ، وَالْمَرْأَةُ مِثْلُ ذَلِكَ " . فَقَالَ أَبِي : هَذَا حَدِيثٌ وَهِمَ فِيهِ فِي مَوْضِعَيْنِ : أَحَدُهُمَا : أَنَّ الزُّهْرِيَّ يَرْوِيهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ ، وَلَيْسَ فِي الْحَدِيثِ ذِكْرُ الْمَرْأَةِ . قُلْتُ لأَبِي : فَحَدَيِثُ أُمِّ حَبِيبَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : فِيمَنْ مَسَّ ذَكَرَهُ فَلْيَتَوَضَّأْ ؟ قَالَ أَبِي : رَوَى ابْنُ لَهِيعَةَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ مِمَّا يُوهِنُ الْحَدِيثَ أَوْ تَدُلُّ رِوَايَتُهُ أَنَّ مَكْحُولا قَدْ أَدْخَلَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ عَنْبَسَةَ رَجُلا .

الرواه :

الأسم الرتبة
بُسْرَةَ

صحابي

مَرْوَانَ

صدوق حسن الحديث

عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ نَمِرٍ الْيَحْصُبِيِّ

صدوق حسن الحديث

الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

أبي عَنْ حديث رَوَاهُ

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.