رخص للمسافر في المسح على الخفين والعمامة للمقيم يوم وليلة وللمسافر ثلاثة ايام وانه نه...


تفسير

رقم الحديث : 49

وَسألت أبي عَنْ حديث رَوَاهُ أَبُو عَاصِمٍ النَّبِيلُ ، عَنِ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " أَلا أَدُلُّكُمْ عَلَى شَيْءٍ يُكَفِّرُ الْخَطَايَا وَيَزِيدُ فِي الْحَسَنَاتِ . . . . " وَذَكَرَ الْحَدِيثَ فِي إِسْبَاغِ الْوُضُوءِ فِي الْمَكَارِهِ ، وَكَثْرَةِ الْخُطَا إِلَى الْمَسَاجِدِ ، وَفِيهِ : " وَإِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاعْدِلُوا صُفُوفَكُمْ ، وَسُدُّوا الْفُرَجَ ، وَإِذَا قَالَ الإِمَامُ : سَمِعَ اللَّه لِمَنْ حَمِدَهُ ، فَقُولُوا : رَبَّنَا لَكَ الْحَمْدُ ، وَخَيْرُ صُفُوفِ الرِّجَالِ الْمُقَدَّمُ " . وَفِيهِ : " يَا مَعْشَرَ النِّسَاءِ إِذَا سَجَدَ الرِّجَالُ فَاحْفَظْنَ أَبْصَارَكُنَّ " . قَالَ أَبِي : هَذَا وَهْمٌ ، إِنَّمَا هُوَ الثَّوْرِيُّ ، عَنِ ابْنِ عُقَيْلٍ ، وَلَيْسَ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ مَعْنَى ، رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ عَنِ ابْنِ عُقَيْلٍ ، زُهَيْرٌ ، وَعُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ

ثقة ثبت

الثَّوْرِيِّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

أَبُو عَاصِمٍ النَّبِيلُ

ثقة ثبت

أبي عَنْ حديث رَوَاهُ

أحد الحفاظ