اذا توضاتم فاشربوا اعينكم من الماء ولا تنفضوا ايديكم من الماء فانها مراوح الشيطان


تفسير

رقم الحديث : 68

وَسألت أبي عَنْ حديث رَوَاهُ حَسَنٌ الْحُلْوَانِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الصَّمَدِ بْنِ عَبْدِ الْوَارِثِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ حُسَيْنٍ الْمُعَلِّمِ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنِ الْمُهَاجِرِ بْنِ عِكْرِمَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ مَسَّ ذَكَرَهُ فَلْيَتَوَضَّأْ " . وَرَوَاهُ شُعَيْبُ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنْ هِشَامٍ ، عَنْ يَحْيَى ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ مَسَّ ذَكَرَهُ فِي الصَّلاةِ فَلْيَتَوَضَّأْ " . قَالَ أَبِي : هَذَا حَدِيثٌ ضَعِيفٌ لَمْ يَسْمَعْهُ يَحْيَى مِنَ الزُّهْرِيِّ ، وَأَدْخَلَ بَيْنَهُمْ رَجُلا لَيْسَ بِالْمَشْهُورِ ، وَلا أَعْلَمُ أَحَدًا رَوَى عَنْهُ إِلا يَحْيَى ، وَإِنَّمَا يَرْوِيهِ الزُّهْرِيُّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ مَرْوَانَ ، عَنْ بُسْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَلَوْ أَنَّ عُرْوَةَ سَمِعَ مِنْ عَائِشَةَ لَمْ يَدْخُلْ بَيْنَهُمْ أَحَدٌ ، وَهَذَا يَدُلُّ عَلَى وَهَنِ الْحَدِيثِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الْمُهَاجِرِ بْنِ عِكْرِمَةَ

مجهول

يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

حُسَيْنٍ الْمُعَلِّمِ

ثقة

أَبِيهِ

ثقة ثبت

عَبْدِ الصَّمَدِ بْنِ عَبْدِ الْوَارِثِ

ثقة

حَسَنٌ الْحُلْوَانِيُّ

ثقة حافظ له تصانيف

أبي عَنْ حديث رَوَاهُ

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.