اذا بال احدكم فلينتر ذكره ثلاث مرات


تفسير

رقم الحديث : 75

وَسألت أبي عَنْ حديث رَوَاهُ هُشَيْمٌ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ بُسْرِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلانِيِّ ، عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ الأَشْجَعِيِّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَنَّهُ أَمَرَ بِالْمَسْحِ بِتَبُوكَ لِلْمُسَافِرِ ثَلاثًا ، وَلِلْمُقِيمِ يَوْمٌ وَلَيْلَةٌ " . وَثَبَتَ . وَرَوَاهُ الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ سَيَّارٍ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ مَيْسَرَةَ بْنِ حَلْبَسٍ ، عَنْ أَبِي إِدْرِيسَ ، قَالَ : سَأَلْتُ الْمُغِيرَةَ بْنَ شُعْبَةَ ، عَنْ مَا حَصَرَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِتَبُوكَ ، فَبَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَمَسَحَ عَلَى خُفَّيْهِ . قُلْتُ : وَرَوَاهُ خَالِدٌ الْحَذَّاءُ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، عَنْ أَبِي إِدْرِيسَ ، عَنْ بِلالٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ مَسَحَ عَلَى الْخُفَّيْنِ وَالْخِمَارِ . قُلْتُ لأَبِي : أَيُّهُمْ أَشْبَهُ وَأَصَحُّ ؟ فَقَالَ أَبِي : دَاوُد بْنُ عَمْرٍو لَيْسَ بِالْمَشْهُورِ ، وَكَذَلِكَ إِسْحَاقُ بْنُ سَيَّارٍ لَيْسَ بِالْمَشْهُورِ ، لَمْ يَرْوِ عَنْهُ غَيْرُ الْوَلِيدِ ، وَلا نَعْلَمُ رَوَى أَبُو إِدْرِيسَ ، عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ شَيْئًا سِوَى هَذَا الْحَدِيثَ ، وَأَمَّا حَدِيثُ خَالِدٍ فَلا أَعْلَمُ أَحَدًا تَابَعَ خَالِدًا فِي رِوَايَتِهِ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، وَيَرْوُونَهُ عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، عَنْ بِلالٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُرْسَلا لا يَقُولُ : أَبُو إِدْرِيسَ ، وَأشبههما حَدِيث بلال ، لأن أهل الشام يروون عَن بلال هَذَا الحديث فِي المسح ، من حَدِيث مكحول وغيره ، ويُحتمل أن يكون أَبُو إدريس قد سَمِعَ من عوف والمغيرة أَيْضًا ، فإنه من قدماء تابعي أهل الشام وله إدراكٌ حسن ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
بِلالٍ

صحابي

عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ الأَشْجَعِيِّ

صحابي

أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلانِيِّ

ثقة

أَبِي قِلابَةَ

ثقة

بُسْرِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ

ثقة حافظ

خَالِدٌ الْحَذَّاءُ

ثقة

دَاوُدَ بْنِ عَمْرٍو

صدوق حسن الحديث

يُونُسَ بْنِ مَيْسَرَةَ بْنِ حَلْبَسٍ

ثقة

هُشَيْمٌ

ثقة ثبت كثير التدليس والإرسال الخفي

إِسْحَاقَ بْنِ سَيَّارٍ

صدوق حسن الحديث

الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

أبي عَنْ حديث رَوَاهُ

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.