توضا مرة مرة ثم قال هذا وضوءنا معشر الانبياء فمن زاد على ذلك فقد اساء واربى


تفسير

رقم الحديث : 159

قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : ذَكَرَ أَبِي حَدِيثًا رَوَاهُ عَنْ حَفْصِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ النَّيْسَابُورِيِّ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ طَهْمَانَ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ حَسَّانٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَسُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ , عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا اسْتَيْقَظَ أَحَدُكُمْ مِنْ مَنَامِهِ فَلْيَغْسِلْ كَفَّيْهِ ثَلاثَ مَرَّاتٍ قَبْلَ أَنْ يَجْعَلَهُمَا فِي الإِنَاءِ ، فَإِنَّهُ لا يَدْرِي أَيْنَ بَاتَتْ يَدُهُ ، ثُمَّ لِيَغْتَرِفْ بِيَمِينِهِ مِنْ إِنَائِهِ ، ثُمَّ لِيَصُبَّ عَلَى شِمَالِهِ فَلْيَغْسِلْ مَقْعَدَتَهُ " . قَالَ أَبِي : يَنْبَغِي أَنْ يَكُونَ : " ثُمَّ لِيَغْتَرِفْ بِيَمِينِهِ " إِلَى آخِرِ الْحَدِيثِ مِنْ كَلامِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ طَهْمَانَ ، فَإِنَّهُ قَدْ كَانَ يَصِلُ كَلامَهُ بِالْحَدِيثِ فَلا يُمَيِّزُهُ الْمُسْتَمِعُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة ثبت

وَسُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ

ثقة

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

هِشَامِ بْنِ حَسَّانٍ

ثقة حافظ

إِبْرَاهِيمَ بْنِ طَهْمَانَ

ثقة

حَفْصِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ النَّيْسَابُورِيِّ

صدوق حسن الحديث

أَبِي

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.