لينهكن احدكم اصابعه قبل ان تنهكه النار


تفسير

رقم الحديث : 171

وَسَمِعْتُ أَبِي وَذَكَرَ الْحَدِيثَ الَّذِي : رَوَاهُ مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ عَبَّادِ بْنِ زِيَادٍ ، مِنْ وَلَدِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ ، عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَهَبَ لِحَاجَتِهِ فِي غَزْوَةِ تَبُوكَ . قَالَ الْمُغِيرَةُ : فَذَهَبْتُ مَعِي بِمَاءٍ ، فَجَاءَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَكَبْتُ عَلَيْهِ ، فَغَسَلَ وَجْهَهُ وَيَدَيْهِ ، وَمَسَحَ بِرَأْسِهِ ، وَمَسَحَ عَلَى الْخُفَّيْنِ " فَسَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : وَهِمَ مَالِكٌ فِي هَذَا الْحَدِيثِ فِي نَسَبِ عَبَّادِ بْنِ زِيَادٍ ، وَلَيْسَ هُوَ مِنْ وَلَدِ الْمُغِيرَةِ ، وَيُقالُ لَهُ : عَبَّادُ بْنُ زِيَادِ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ ، وَإِنَّمَا هُوَ عَبَّادُ بْنُ زِيَادٍ ، عَنْ عُرْوَةَ ، وَحَمْزَةَ ابْنَيِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ ، عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ

صحابي

عَبَّادِ بْنِ زِيَادٍ

مقبول

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

أَبِي

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.