من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فلا يدخل الحمام الا بمئزر ومن كان يؤمن بالله واليوم ال...


تفسير

رقم الحديث : 190

وَسَأَلْتُ أَبِي عَنْ حَدِيثٍ رَوَاهُ هِشَامُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ شعيب بْن شابور ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ العلاء بْن زَيْدٍ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ صَلَّى فترك آيةً ، فلما انصرفَ ، قَالَ : " أفيكم أُبَيّ ؟ " . . . وَذَكَرَ الْحَدِيثَ . قَالَ أَبِي : هَذَا وَهْمٌ ، دخل لِهشام بْن إِسْمَاعِيلَ حَدِيث فِي حَدِيث ، نظرتُ فِي بعض أصناف مُحَمَّد بْن شعيب فوجدت هَذَا الحديث : رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَزِيدَ الْبَصْرِيّ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ : أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فترك آيةً . هَكَذَا مرسلٌ . ورأيتُ بجنبه حَدِيث : عَبْد اللَّهِ بْن العلاء ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ : عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ سُئل عَن صلاة الليل ، فَقَالَ : " مَثْنَى مَثْنَى ، فَإِذَا خشيتَ الصبح . . " . فعلمت أَنَّهُ سقط عَلَى هشام بْن إِسْمَاعِيلَ متنُ حَدِيث عَبْد اللَّهِ بْن العلاء ، وبقي إسناده ، وسقط إسناد حَدِيث مُحَمَّد بْن يَزِيدَ الْبَصْرِيّ ، فصار متن حَدِيث مُحَمَّد بْن يَزِيدَ الْبَصْرِيّ بإسناد حَدِيث عَبْد اللَّهِ بْن العلاء بْن زيد . وهذا حَدِيث مشهور يرويه الناس عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، فلمّا قدمت السفرة الثانية رأيتُ هشام بْن عمار يُحدث بِهِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ شُعَيْبٍ ، فظننت أن بعض البغداديين أدخلوه عَلَيْهِ ، فقلت لَهُ : يا أبا الوليد ، لَيْسَ هَذَا من حديثك . فَقَالَ : أنت كتبت حديثي كله ؟ فقلت : أما حَدِيث مُحَمَّد بْن شعيب فإني قدمتُ عليك سنة بضعة عشر ، فسألتني أن أخرج لك مسند مُحَمَّد بْن شُعَيْبٍ ، فأخرجتُ إليّ حَدِيث مُحَمَّد بْن شعيب فكتبت لك مسنده ؟ فَقَالَ : نعم ، هِيَ عِنْدِي بِخطك ، قد أعلمت الناس أن هَذَا بِخط أَبِي حَاتِمٍ . فسكتَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

سَالِمٍ

ثقة ثبت

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ العلاء بْن زَيْدٍ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ شعيب بْن شابور

ثقة

هِشَامُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة فقيه عابد

أَبِي

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.