الذي يرفع راسه ويخفضه قبل الامام كانما ناصيته بيد شيطان


تفسير

رقم الحديث : 208

وَسَأَلْتُ أَبِي ، وَأَبَا زُرْعَةَ عَنْ حَدِيثٍ رَوَاهُ مُوسَى بْن دَاوُدَ ، عَنِ الماجشون ، عَن حُمَيْدٍ ، عَنْ أَنَسٍ ، عَن أم الفضل ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى فِي ثوبٍ واحدٍ . فَقَالا : هَذَا خَطَأٌ . قَالَ أَبُو زُرْعَةَ : إِنَّمَا هُوَ عَلَى ما رَوَاهُ الثَّوْرِيُّ ، ومعتمر ، عَن حُمَيْدٍ ، عَنْ أَنَسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أنّه صلى فِي ثوب واحد فقط . دخل لِموسى حَدِيث فِي حَدِيث يُحتمل أن يكون عنده حَدِيث عَبْد الْعَزِيزِ ، قَالَ : ذُكِرَ لي عَن أم الفضل : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَرَأَ فِي المغرب بالمرسلات ، وَكَانَ بجنبه ، عَن حُمَيْدٍ ، عَن أَنَس فدخل لَهُ حَدِيث فِي حَدِيث ، والصحيح : حُمَيْد ، عَن أَنَس . فقلت : يَحْيَى بْن أَيُّوبَ يَقُولُ فِيهِ ثابت . قَالَ : يَحْيَى لَيْسَ بذاكَ الحافظ ، والثوري أحفظ . وَقَالَ أَبِي : إِنَّمَا رَوَاهُ يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ ، عَن حُمَيْدٍ ، عَنْ ثَابِتٍ ، عَن أَنَس . قَالَ أَبِي : ومِمَّا يبين خطأ هَذَا الحديث ، ما حَدَّثَنَا بِهِ كاتب اللَّيْث ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ الماجشون ، عَن حُمَيْدٍ ، عَنْ أَنَسٍ : أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى فِي ثوب واحد . قَالَ عَبْد الْعَزِيزِ : وذُكِرَ لي عَن أم الفضل : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَرَأَ فِي المغرب بالمرسلات ، وَكَانَ هَذَا آخر صلاة النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى قُبِضَ . فجعل مُوسَى الحديث كلَّه عَن أم الفضل .

الرواه :

الأسم الرتبة
أم الفضل

صحابية

أَنَسٍ

صحابي

حُمَيْدٍ

ثقة مدلس

الماجشون

ثقة فقيه مصنف

حُمَيْدٍ

ثقة مدلس

مُوسَى بْن دَاوُدَ

ثقة

عَبْدِ الْعَزِيزِ الماجشون

ثقة فقيه مصنف

وَأَبَا زُرْعَةَ

إمام حافظ ثقة مشهور

كاتب اللَّيْث

مقبول

أَبِي

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.