لا يصلح لجنب ولا لحائض الا للنبي ولازواجه وعلي وفاطمة بنت محمد


تفسير

رقم الحديث : 250

وَسَأَلْتُ أَبِي عَنْ حَدِيثٍ رَوَاهُ يَزِيدُ بْنُ عَطَاءٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ أَخِيهِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ ، قَالَ : سَأَلْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلَمْ أَتْرُكْ شَيْئًا ، حَتَّى سَأَلْتُ عَنْ مَسْحِ الْحَصَا وَأَنَا فِي الصَّلاةِ ، فَقَالَ بِيَدِهِ هَكَذَا عَلَى الْحَصَا : " امْسَحْ وَاحِدَةً أَوْ ذَرْ " . وَرَوَى هَذَا الْحَدِيثَ مُحَمَّدُ بْنُ رَبِيعَةَ ، وَوَكِيعٌ ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ هِلالٍ ، عَنْ حُذَيْفَةَ ، سَأَلْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . . . . . فَأَيُّهُمَا أَصَحُّ ؟ فَقَالَ : ابْنُ أَبِي لَيْلَى فِي حَدِيثِهِ مِثْلُ هَذَا كَثِيرٌ ، هَذَا مِنَ ابْنِ أَبِي لَيْلَى ، مَرَّةً يَقُولُ كَذَا ، وَمَرَّةً يَقُولُ كَذَا ، وَقَدْ تَابَعَ يَزِيدُ بْنُ عَطَاءٍ الثَّوْرِيَّ فِي رِوَايَتِهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ أَخِيهِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ ، وَهُوَ أَشْبَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي ذَرٍّ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

أَخِيهِ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى

ضعيف الحديث

يَزِيدُ بْنُ عَطَاءٍ

مقبول

أَبِي

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.