لا يصلح لجنب ولا لحائض الا للنبي ولازواجه وعلي وفاطمة بنت محمد


تفسير

رقم الحديث : 278

وَسَأَلْتُ أَبَا زُرْعَةَ عَنْ حَدِيثٍ رَوَاهُ إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ بَسَّامٍ التُّرْجُمَانِيُّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْجُمَحِيِّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ نَسِيَ صَلاةً فَلَمْ يَذْكُرْهَا إِلا وَهُوَ مَعَ الإِمَامِ ، فَلْيُصَلِّ مَعَ الإِمَامِ ، فَإِذَا فَرَغَ مِنْ صَلاتِهِ فَلْيُعِدِ الصَّلاةَ الَّتِي نَسِيَ ، ثُمَّ لِيُعُدِ الصَّلاةَ الَّتِي صَلَّى مَعَ الإِمَامِ " . قَالَ أَبُو زُرْعَةَ : هَذَا خَطَأٌ ، رَوَاهُ مَالِكٌ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ مَوْقُوفٌ وَهُوَ الصَّحِيحُ . وَأُخْبِرْتُ أَنَّ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ انْتَخَبَ عَلَى إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، فَلَمَّا بَلَغَ هَذَا الْحَدِيثَ جَاوَزَهُ ، فَقِيلَ لَهُ : كَيْفَ لا تَكْتُبْ هَذَا الْحَدِيثَ ؟ فَقَالَ يَحْيَى : فَعَلَ اللَّه بِي إِنْ كَتَبْتُ هَذَا الْحَدِيثَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

عُبَيْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت

سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْجُمَحِيِّ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ بَسَّامٍ التُّرْجُمَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبَا زُرْعَةَ

إمام حافظ ثقة مشهور

Whoops, looks like something went wrong.