مثل الصلاة كمثل نهر


تفسير

رقم الحديث : 348

وَسألت أبي عَنْ حديث رَوَاهُ شُعْبَةُ ، وَاللَّيْثُ ، عَنْ عَبْدِ رَبِّهِ بْنِ سَعِيدٍ ، وَاخْتَلَفَا، كيف اختلافهما ؟ فقال أبي اتفقا في عبد ربه بن سعيد ، واختلفا ، فقال الليث عَنْ عِمْرَانَ بْنِ أَبِي أَنَسٍ ، وَقَالَ شُعْبَةُ عَنْ أَنَسِ بْنِ أَبِي أَنَسٍ ، وَاخْتَلَفَا ، فَقَالَ اللَّيْثُ عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ الْحَارِثِ ، وَقَالَ شُعْبَةُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ ، وَاخْتَلَفَا ، فقال الليث عَنِ الْفَضْلِ بْنِ الْعَبَّاسِ ، وَقَالَ شُعْبَةُ عَنِ الْمُطَّلِبِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " الصَّلاةُ مَثْنَى مَثْنَى ، تَخَشُّعٌ وَتَضَرُّعٌ وتَمَسْكُنٌ وَتُقْنِعُ بِيَدَيْكَ " ، يَقُولُ : يَرْفَعُهُمَا ، وَتَقُولُ : " يَا رَبِّ يَا رَبِّ ، فَمَنْ لَمْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَهِيَ خِدَاجٌ " وَقَالَ أَبِي : مَا يَقُولُ اللَّيْثُ أَصَحُّ ، لأَنَّهُ قَدْ تَابَعَ اللَّيْثَ عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ ، وَابْنُ لَهِيعَةَ ، وَعَمْرٌو ، وَاللَّيْثُ كَانَا يَكْتُبَانِ ، وَشُعْبَةُ صَاحِبُ حِفْظٍ . قُلْتُ لأَبِي : هَذَا الإِسْنَادُ عِنْدَكَ صَحِيحٌ ؟ قَالَ : حَسَنٌ . قُلْتُ لأَبِي : مِنْ رَبِيعَةَ بْنِ الْحَارِثِ ؟ قَالَ : هُوَ رَبِيعَةُ بْنُ الْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ . قُلْتُ : سَمِعَ مِنَ الْفَضْلِ ؟ قَالَ : أَدْرَكَهُ . قُلْتُ : يُحْتَجُّ بِحَدِيثِ رَبِيعَةَ بْنِ الْحَارِثِ ؟ قَالَ : حَسَنٌ . فَكَرَّرْتُ عَلَيْهِ مِرَارًا فَلَمْ يَزِدْنِي عَلَى قَوْلِهِ : حَسَنٌ . ثُمَّ قَالَ : الْحُجَّةُ ، سُفْيَانُ ، وَشُعْبَةُ . قُلْتُ : فَعَبْدُ رَبِّهِ بْنُ سَعِيدٍ ؟ قَالَ : لا بَأْسَ بِهِ . قُلْتُ : يُحْتَجُّ بِحَدِيثِهِ ؟ قَالَ : هُوَ حَسَنُ الْحَدِيثِ . وَقَالَ أَبِي : وَيَدُلُّ عَلَى أَنَّ هَذَا الْكَلامَ فِي صَلاةِ التَّطَوِّعِ أَوْ السُّنَنِ ، وَلَيْسَ هَذَا الْكَلامُ فِي شَيْءٍ مِنَ الْحَدِيثِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْمُطَّلِبِ

صحابي

الْفَضْلِ بْنِ الْعَبَّاسِ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ

صحابي

رَبِيعَةَ بْنِ الْحَارِثِ

صحابي

عِمْرَانَ بْنِ أَبِي أَنَسٍ

ثقة

عَبْدِ رَبِّهِ بْنِ سَعِيدٍ

ثقة

وَاللَّيْثُ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

أبي

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.