مر نساءك فلا يصلين عطلا ولو تقلدن سيرا ويخضبن اكفهن حتى لا يشبهن اكف الرجال


تفسير

رقم الحديث : 344

وَسألت أبي عَن حديث ، رَوَاهُ الزُّهْرِيُّ ، وأسامة بْن زَيْدٍ ، ونافع ، وابن إِسْحَاق ، والوليد بْن كثير ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حنين ، عَنْ أَبِيهِ ، عَن عَليّ : نهاني النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ القراءة راكعًا " . . الحديث . وَرَوَاهُ الضحاك بْن عُثْمَانَ ، وداود بْن قيس الفراء ، عَجْلانَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حنين ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَن عَليّ . أيهما الصحيح ؟ قَالَ أَبِي : لم يقل هَؤُلَاء الذين رووا عَنْ أَبِيهِ : سَمِعْتُ عليًّا ، إِلا بعضهم ، وهؤلاء الثلاثة مستورون ، والزيادة مقبولة من ثقة وابن عَجْلانَ ثقة ، والضحاك بْن عُثْمَانَ لَيْسَ بالقوي ، وأسامة لم يرض حَتَّى روى عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، ثُمَّ روى عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حنين نفسه ، وأسامة لَيْسَ بالقوي . وَقَالَ أَبِي مرة أخرى : الزُّهْرِيّ أحفظ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَليّ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حنين

ثقة

والوليد بْن كثير

ثقة

عَليّ

صحابي

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

وابن إِسْحَاق

صدوق مدلس

أَبِيهِ

ثقة

ونافع

ثقة ثبت مشهور

وأسامة بْن زَيْدٍ

صدوق يهم كثيرا

إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حنين

ثقة

عَجْلانَ

صدوق حسن الحديث

الزُّهْرِيُّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

وداود بْن قيس الفراء

ثقة

أبي

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.