اياي والفرج في الصلاة يعني في الصفوف


تفسير

رقم الحديث : 379

وَسألت أبي عَنْ حديث رَوَاهُ أَبُو يَحْيَى الْحِمَّانِيُّ ، عَنِ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ مُسْلِمِ بْنِ فَرْوَةَ الْجُهَنِيِّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ ، قَالَ : " كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رُكُوعُهُ وَسُجُودُهُ ، وَرَفْعُ رَأْسِهِ مِنَ الرُكُوعِ مُتَقارِبًا ، وَكَانَ إِذَا رَكَعَ لَوْ صُبَّ عَلَى ظَهْرِهِ مَاءٌ لاسْتَقَرَّ ، وَكَانَ لا يَخْفِضُ رَأْسَهُ وَلا يَرْفَعُهُ " . فَسَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : لَيْسَ ذِكْرُهُ عَنِ الْبَرَاءِ بِمَحْفُوظٍ . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : وَرَوَى هَذَا الْحَدِيثَ حُسَيْنُ بْنُ حَفْصٍ ، عَنْ سُفْيَانَ ، فِي جَامِعِهِ الْكَبِيرِ ، عَنْ مُسْلِمٍ الْجُهَنِيِّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مُرْسَلٌ . وَرَوَى عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، عَنِ الثَّوْرِيِّ ، عَن مُسْلِمٍ الْجُهَنِيِّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ كَانَ قِيَامُهُ وَرُكُوعُهُ وَسُجُودُهُ مُتَقَارِبًا ، وَكَانَ إِذَا رَكَعَ لَوْ صُبَّ عَلَى ظَهْرِهِ مَاءٌ لاسْتَقَرَّ . وَلَيْسَ فِي مَتْنِ حَدِيثِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَهْدِيٍّ " وَكَانَ لا يَخْفِضُ رَأْسَهُ وَلا يَرْفَعُهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُسْلِمٍ الْجُهَنِيِّ

صدوق حسن الحديث

الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ

صحابي

الثَّوْرِيِّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ

ثقة ثبت حافظ عارف بالرجال والحديث

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى

ثقة

مُسْلِمِ بْنِ فَرْوَةَ الْجُهَنِيِّ

صدوق حسن الحديث

الثَّوْرِيِّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

مُسْلِمٍ الْجُهَنِيِّ

صدوق حسن الحديث

سُفْيَانَ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

أَبُو يَحْيَى الْحِمَّانِيُّ

صدوق حسن الحديث

حُسَيْنُ بْنُ حَفْصٍ

صدوق حسن الحديث

أبي

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.