اذا صلى احدكم فليجعل تلقاء وجهه شيئا فان لم يجد فلينصب عصا فان لم يكن معه عصا فليخط خ...


تفسير

رقم الحديث : 468

وَسألت أبي عَنْ حديث رَوَاهُ الْفِرْيَابِيُّ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " الْوِتْرُ حَقٌّ فَمَنْ شَاءَ أَوْتَرَ بِثَلاثٍ وَمَنْ شَاءَ أَوْتَرَ بِخَمْسٍ " . وَرَوَاهُ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُرْسَلٌ ، وَلَمْ يَذْكُرْ أَبَا أَيُّوبَ . قُلْتُ لأَبِي : أَيُّهُمَا أَصَحُّ ، مُرْسَلٌ أَوْ مُتَّصِلٌ ؟ قَالَ : لا هَذَا وَلا هَذَا ، هُوَ مِنْ كَلامِ أَبِي أَيُّوبَ . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : وَقَدْ أَخْبَرَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ مَزْيَدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، فَقَالَ : عَنْ أَبِي أَيُّوبَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَرَوَى بَكْرُ بْنُ وَائِلٍ ، وَالزُّبَيْدِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ أَبِي حَفْصٍ ، وَسُفْيَانُ بْنُ حُسَيْنٍ ، وَوُهَيْبٌ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، فَقَالُوا كُلُّهُمْ : عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَأَمَّا مَنْ وَقَفَهُ فَابْنُ عُيَيْنَةَ ، وَمَعْمَرٌ مِنْ رِوَايَةِ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، وَشُعَيْبِ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أَيُّوبَ

صحابي

عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الأَوْزَاعِيِّ

ثقة مأمون

الْفِرْيَابِيُّ

ثقة

أبي

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.