اذا كبر حاذى ابهامه اذنيه ثم ركع حتى استقر كل مفصل منه في موضعه ثم انحط بالتكبير فسبق...


تفسير

رقم الحديث : 551

وَسألت أبي عَنْ حديث رَوَاهُ سُلَيْمَانُ بْنُ كثير ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَنَّهُ كَانَ يخطب إِلَى جذع ، فلما وضع المنبر وصعد عَلَيْهِ حنّ الجذع " . وَرَوَاهُ أَيْضًا سُلَيْمَان بْن كثير ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيد الأَنْصَارِيّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قَالَ أَبِي : جميعًا عِنْدِي خطأ ، أما حَدِيث الزُّهْرِيّ ، فإنه يروى عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عمن سَمِعَ جَابِر ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ولا يسمى أحدًا ، ولو كَانَ سَمِعَ من سَعِيد لبادر إِلَى تسميته ولم يُكَنِّ عَنْهُ . وأما حَدِيث يَحْيَى بْن سَعِيدٍ ، فإنما هُوَ ما يرويه عامة الثقات عَنْ يَحْيَى ، عَنْ حَفْصِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَنَسٍ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَهُوَ الصَّحِيحُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُلَيْمَانُ بْنُ كثير

صدوق حسن الحديث

أبي

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.