الجمعة واجبة الا على صبي او امراة او مريض او عبد او مسافر


تفسير

رقم الحديث : 573

وَسألت أبي عَنْ حديث رَوَاهُ الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنْ رَجُلٍ مِنْ بَنِي الْحَلْبَسِ السُّلَمِيِّ الْجَزَرِيِّ ، عَنْ عُبَيْدَةَ بْنِ حَسَّانٍ ، عَنْ طَاوُسٍ ، عَنْ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " تُبْعَثُ الأَيَّامُ عَلَى هَيْئَتِهَا ، وَتُبْعَثُ الْجُمُعَةُ زَهَرَاءَ مُنِيرَةً بَيْضَاءَ تُضِيءُ لأَهْلِهَا ، يَمْشُونَ فِي ضَوْئِهَا ، أَلْوَانُهُمْ كَالثَّلْجِ بَيَاضًا ، وَرِيحُهُمْ تَسْطَعُ كَالْمِسْكِ ، تُهْدَى إِلَيْهِمْ كَالْعَرُوسِ تُهْدَى إِلَى كَرِيمِهَا ، يَنْظُرُ إِلَيْهِمُ الثَّقَلانِ مَا يَطْرَفُونَ تَعَجُبًّا ، حَتَّى يَدْخُلُوا الْجَنَّةَ ، لا يُخَالِطهُمْ إِلا الْمُؤَذِّنُونَ الْمُحْتَسِبُونَ " . قَالَ أَبِي : رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ أَبُو مُعِيدٍ ، عَنْ طَاوُسٍ ، عَنْ أَبِي مُوسَى ، وَكِلاهُمَا مُرْسَلٌ ، لأَنَّ أَبَا مُعِيدٍ لَمْ يُدْرِكْ طَاوُسًا ، وَعُبَيْدَةُ بْنُ حَسَّانٍ لَمْ يُدْرِك طَاوُسًا . وَهَذَا الْحَدِيثُ مِنْ حَدِيثِ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ الشَّامِيِّ ، وَهُوَ مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ

صحابي

طَاوُسٍ

ثقة إمام فاضل

عُبَيْدَةَ بْنِ حَسَّانٍ

متروك الحديث

رَجُلٍ

الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

أبي

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.