بعث بدنتين مع رجل قال ان عرض لهما شيء فانحرهما ثم اغمس النعل في دمائهما ثم اضرب بها ص...


تفسير

رقم الحديث : 813

وَسألت أبي عَنْ حديث رَوَاهُ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُوسَى ، عَنْ هِشَامِ بْنِ يُوسُفَ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنْ صَفِيَّةَ ابْنَةِ شَيْبَةَ بْنِ عُثْمَانَ ، عَنْ أُمِّ عُثْمَانَ بِنْتِ سُفْيَانَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لَيْسَ عَلَى النِّسَاءِ حَلْقٌ ، إِنَّمَا عَلَيْهِنَّ التَّقْصِيرُ " . قُلْتُ لأَبِي : رَوَاهُ سَعِيدٌ الْقَدَّاحُ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ صَفِيَّةَ ابْنَةِ شَيْبَةَ ، عَنْ أُمِّ عُثْمَانَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَلَمْ يَقُلْ : عَبْدُ الْحَمِيدِ . فَقَالَ : هِشَامُ بْنُ يُوسُفَ ثِقَةٌ مُتْقِنٌ . وَمِمَّا يَدُلُّ عَلَى صِحَّةِ حَدِيثِ هِشَامِ بْنِ يُوسُفَ ذِكْرُ عَبْدِ الْحَمِيدِ فِي آخِرِ حَدِيثِ سَعِيدِ بْنِ سَالِمٍ . وَرَوَى يَعْقُوبُ بْنُ عَطَاءٍ ، عَنْ صَفِيَّةَ ، عَنْ أُمِّ عُثْمَانَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مَا يُقَوِّي ذَلِكَ أَيْضًا . قُلْتُ لأَبِي : رَوَى ابْنُ الْمُبَارَكِ ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ : أَنَّهُ مَشَى بَيْنَ الرُّكْنَيْنِ ، وَرَمَلَ بَيْنَهُمَا . وَرَوَى زُهَيْرٌ ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ هَذَا الْحَدِيثَ ، فَأَيُّهُمَا أَصَحُّ ؟ قَالَ : جَمِيعًا صَحِيحَيْنِ ، وَقَدْ رَوَى عَنْهُمَا جَمِيعًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أُمِّ عُثْمَانَ بِنْتِ سُفْيَانَ

صحابي

صَفِيَّةَ ابْنَةِ

لها رؤية

عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

هِشَامِ بْنِ يُوسُفَ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُوسَى

ثقة حافظ

أبي

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.