بعث بدنتين مع رجل قال ان عرض لهما شيء فانحرهما ثم اغمس النعل في دمائهما ثم اضرب بها ص...


تفسير

رقم الحديث : 902

وَسَأَلْتُ أَبِي عَنْ حديث رَوَاهُ يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ ، عَنِ الْمُطْعِمِ بْنِ الْمِقْدَامِ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ أَبِي الْحَسَنِ ، أَنَّ مُعَاوِيَةَ قَالَ لابْنِ الْحَنْظَلِيَّةِ : حَدِّثْنَا حَدِيثًا سَمِعْتَهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " الْخَيْلُ مَعْقُودٌ فِي نَوَاصِيهَا الْخَيْرُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ " . قَالَ أَبِي : هَذَا عِنْدِي وَهْمٌ . رَوَاهُ أَبُو إِسْحَاقَ الْفَزَارِيُّ ، عَنِ الْمُطْعِمِ بْنِ الْمِقْدَامِ ، عَنْ جُبَيْرِ بْنِ الْحَسَنِ ، عَنْ يَعْلَى بْنِ شَدَّادٍ ، عَنْ سَهْلِ بْنِ الْحَنْظَلِيَّةِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَهَذَا أَشْبَهُ . قُلْتُ لأَبِي : فَلِمَ لَمْ تَحْكُمْ لِلْحَدِيثِ الْمُرْسَلِ ؟ فَقَالَ : الْمُطْعِمِ ، عَنِ الْحَسَنِ لَيْسَ لَهُ مَعْنًى لَمْ يُسْمَعْ مِنْهُ ، وَالْحَسَنُ الْبَصْرِيُّ ، عَنْ سَهْلِ بْنِ الْحَنْظَلِيَّةِ لا يَجِيءُ ، وَأَبُو إِسْحَاقَ الْفَزَارِيُّ أَحْفَظُ ، وَأَتْقَنُ ، مِنْ يَحْيَى بْنِ حَمْزَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
لابْنِ الْحَنْظَلِيَّةِ

صحابي

مُعَاوِيَةَ

ثقة

الْحَسَنِ بْنِ أَبِي الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

الْمُطْعِمِ بْنِ الْمِقْدَامِ

ثقة

يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ

ثقة رمي بالقدر

Whoops, looks like something went wrong.