ما من غادر الا وله لواء غدر يوم القيامة قال ابي من رفع هذا الحديث فقد غلط رواه اسرائي...


تفسير

رقم الحديث : 926

وَسألت أبي عَنْ حديث رَوَاهُ سَعْدَانُ ، عَنْ يُونُسَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ قَبِيصَةَ بْنِ ذُؤَيْبٍ ، وَأَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " يُوشِكُ أَقْصَى مَسَالِحِ الْمُسْلِمِينَ بِسِلاحٍ " . قَالَ أَبِي : وَرَوَاهُ الزُّهْرِيُّ ، عَنْ سَالِمٍ سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ ، مَوْقُوفٌ . قَالَ أَبِي : الْمَوْقُوفُ أَشْبَهُ . قُلْتُ : وَمَا تُنْكِرُ أَنْ يَكُونَ سَمِعَ مِنْهُمَا . قَالَ : أُنْكِرُ ، فَإِنَّهُ لا يُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ هَذَا مِنْ حَدِيثِ قَبِيصَةَ ، وَسَعْدَانُ أَرَى أَنَّهُ سَمِعَ مِنْ يُونُسَ بِمَكَّةَ ، أَوِ الْمَدِينَةِ ، وَيُونُسُ لَمْ يَكُنْ مَعَهُ كُتُبُهُ ، قَالَ وَكِيعٌ : رَأَيْتُ يُونُسَ بْنَ يَزِيدَ بِمَكَّةَ ، فَجَهَدْتُ أَنْ يُقِيمَ لِي إِسْنَادَ حَدِيثٍ لَمْ يُقِمْهُ ، فَنَرَى أَنَّ سَعْدَانَ سَمِعَ مِنْهُ بِمَكَّةَ ، لأَنَّ حَدِيثَهُ ، وَحَدِيثَ أَبِي ضَمْرَةَ ، وَسُلَيْمَانَ بْنِ بِلالٍ ، وَطَلْحَةَ بْنِ يَحْيَى مُتَقَارِبٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

وَأَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

قَبِيصَةَ بْنِ ذُؤَيْبٍ

والراجح أنه تابعي ثقة, مختلف في صحبته

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

يُونُسَ

ثقة

سَعْدَانُ

ثقة

أبي

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.