ما اغبرت قدما عبد في سبيل الله الا حرمها الله على النار واصلح ذا بين لتغنيني عن عشيرت...


تفسير

رقم الحديث : 922

قَالَ قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ وَسألت أبي عَنْ حَدِيثٍ رَوَاهُ إِسْحَاقُ بْنُ مُوسَى الْخَطْمِيُّ ، عَنْ أَبِي مُعَاوِيَةَ الضَّرِيرِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : " لَمَّا قُتِلَ أَبُو عُبَيْدٍ ، وَأَصْحَابُهُ يَوْمَ الْفِيلِ ، أَفْلَتَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ ، وَثَلاثَةُ نَفَرٍ ، فَقَدِمَ عَبْدُ اللَّهِ عَلَى عُمَرَ ، وَبَقِيَ الثَلاثَةُ فِي الطَّرِيقِ ، فَلَقِيَ عُمَرُ لَيْلا ، فَأَخْبَرَهُ ، فَرَقِيَ عُمَرُ الْمِنْبَرَ حِينَ صَلَّى الصُّبْحَ ، فَنَعَى أَبَا عُبَيْدٍ ، وَأَصْحَابَهُ ، ثُمَّ قَالَ : وَهَذَا عَبْدُ اللَّهِ يُخْبِرُكُمْ كَيْفَ كَانَ ذَلِكَ . قَالَ : فَقَعَدَ عُمَرُ عَلَى الْمِنْبَرِ ، وَقَامَ عَبْدُ اللَّهِ عَلَى الْمِنْبَرِ ، فَحَمِدَ اللَّهَ ، وَأَثْنَى عَلَيْهِ ، وَذَكَرَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَمَا مَنَّ اللَّهُ بِهِ عَلَى الْعَرَبِ ، ثُمَّ ذَكَرَ أَبَا بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَحُسْنَ قِيَامِهِ بَعْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ ذَكَرَ قَتْلَ أَبِي عُبَيْدٍ ، وَأَصْحَابِهِ ، قَالَ : وَبِهِ جِرَاحَاتٌ ، قَالَتْ عَائِشَةُ : فَوَاللَّهِ مَا رَأَيْتُ رَجُلا كَانَ أَرْبَطَ جَأْشًا ، وَلا أَشَدَّ قَلْبًا ، وَلا أَفْضَلَ بَيَانًا ، وَلا أَحْسَنَ وَجْهًا وَلَفْظًا مِنْ عَبْدِ اللَّهِ ، فَأُعْجِبَ الْمُسْلِمُونَ بِهِ أَشَدَّ مِنْ إِعْجَابِي ، قَالَ : ثُمَّ وَجَّهَهُ عُمَرُ إِلَى سَعْدٍ ، فَقَالَ : أَحَضِرْهُ أَمْرَكَ ، فَقَدْ عَرَفَ أُمُورَ الْقَوْمِ ، وَكَيْفَ التَّأَتِّي لَهُمْ ، وَحَرْبُهُمْ " . قَالَ أَبِي : هَذَا حَدِيثٌ مُضْطَرِبُ الإِسْنَادِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

مُحَمَّدِ بْنِ عُرْوَةَ

صدوق حسن الحديث

أَبِي مُعَاوِيَةَ الضَّرِيرِ

ثقة

إِسْحَاقُ بْنُ مُوسَى الْخَطْمِيُّ

ثقة متقن

أبي

أحد الحفاظ

أَبُو مُحَمَّدٍ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.